أخبار 🇦🇪

مركزي الإمارات يسحب سيولة فائضة بـ 12.3 مليار درهم

ذكرت وكالة أنباء الإمارات في خبر نشرته اليوم الأحد أن قيمة السيولة التي قام مصرف الإمارات المركزي بسحبها من السوق قد بلغت 12.3 مليار درهم خلال شهر ديسمبر 2018.

وجاء سحب المصرف المركزي لهذه القيمة من السيولة الفائضة بحسب الوكالة في إطار مسؤولياته عن إدارة السياسية النقدية في السوق وعلى نحو يخدم استدامة نمو الاقتصاد الوطني بشكل عام.

كما أظهرت القراءة الخاصة بحركة الرسم البياني لشهادات الإيداع لدى المصرف المركزي والتي نشرتها الوكالة ارتفاع رصيد قيمتها الى 138.16 مليار درهم في نهاية شهر ديسمبر 2018 مقارنة مع 125.83 مليار درهم في نوفمبر من العام ذاته.

وأوضحت الوكالة أنه يتضح من خلال الأرقام الصادرة عن المصرف المركزي تباين حركة إدارته للسيولة، حيث لوحظ خلال الربع الأول من العام الماضي وجود سيولة نقدية كبيرة لدى البنوك وهو ما دفع بالمركزي إلى سحب الفائض منها قبل أن يعود خلال الربع الثاني من العام إلى عملية ضخها في السوق.

وأضافت الوكالة أن المصرف المركزي قد لجأ في بداية الربع الثالث من العام الماضي إلى سحب جزء من السيولة ما خفض من رصيد شهادات الإيداع إلى 121 مليار درهم تقريبا، لكنه عاد لعملية سحب الفائض منها بعد ذلك وتحديدا خلال شهر أغسطس، الأمر الذي رفع من رصيدها إلى 132.71 مليار درهم، في حين سجل شهر سبتمبر ضخ أكثر من 11 مليار درهم.

وخلال الربع الأخير من العام الماضي غلبت عملية سحب السيولة الفائضة من السوق على حركة المصرف المركزي، وهو ما رفع من رصيد شهادات الإيداع إلى مستوى 138.16 مليار درهم.