أخبار فعاليات 🇶🇦

“التمويل الإسلامي في عالم متحول” محور مؤتمر الدوحة السادس للمالي الإسلامي

بنوك عربية

تنتظم فعاليات مؤتمر الدوحة السادس للمال الإسلامي يوم الثلاثاء 25 فبراير الجاري تحت عنوان “التمويل الإسلامي في عالم متحول”.

وستشهد هذه التظاهرة مشاركة ممثلين عن هيئات حكومية دولية ومنظمات دولية ومؤسسات مالية وأكاديمية في مجال الاقتصاد والمال والرياضة والتكنولوجيا، حسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية.

129 مليار دولار حجم الأصول الإسلامية

وقال خالد بن إبراهيم السليطي، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة بيت المشورة للإستشارات المالية، إن حجم أصول التمويل الإسلامي في قطر تصل إلى مستوى 129 مليار دولار، وهو تعتبر خامس أكبر سوق للتمويل الإسلامي عالميا.”

وأوضح السليطي أن “قطر تتمتع ببنية تشريعية وبيئة تشغيلية وهيكل تنظيمي متميز في قطاع التمويل الإسلامي، حيث تحتضن إلى جانب مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي، صندوق الريان قطر للمؤشرات المتداول، وهو أكبر صندوق مؤشرات استثماري إسلامي متداول مدرج في دولة واحدة”

وستناقش النسخة السادسة من المؤتمر تأثيرات التحولات العالمية على التمويل الإسلامي، وذلك من خلال محاوره الرئيسة، حيث يبحث في تقديم رؤية استشرافية للأزمات المالية والاقتصادية التي يتنبأ بها العلماء والمختصون ومدى تأثيرها على التمويل الإسلامي”.

1389 مؤسسة مالية إسلامية 

وقال أسامة قيس الدريعي، نائب رئيس اللجنة المنظمة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بيت المشورة للاستشارات المالية، إن الصناعة المالية الإسلامية تحقق نموا متسارعا، حيث يبلغ حجم المؤسسات المالية الإسلامية مستوى 1389 مؤسسة ونافذة على مستوى العالم بإجمالي أصول 2.4 تريليون دولار، وتحقق هذه المؤسسات معدل نمو سنوي مركب يبلغ 6 في المائة.

وأشار الدريعي إلى أن “الخدمات المصرفية الإسلامية تستحوذ على حصة تبلغ 71 في المائة أو ما يوازي 1.7 تريليون دولار من إجمالي حجم أصول الصناعة المالية الإسلامية، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5 في المائة.

ويشار إلى أن التقديرات تشير إلى بلوغ أصول التمويل الإسلامي مستوى 3.2 تريليون دولار خلال العام الجاري.

 

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم دورة حول الصكوك الإسلامية مع المعهد الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث التقنيات المالية الحديثة الاسلامية

Nesrine Bouhlel

مجلس البنوك الإسلامية يناقش التمويل بعد الجائحة

Rami Salom