أخبار أخبار عالمية

صندوق النقد الدولي يٌحذر من تداعيات كورونا على إقتصاد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بنوك عربية

حذر صندوق النقد الدولي من تأثير جائحة “كوفيد-19” المستجد على الإقتصاد في “الدول الهشة” بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، متوقعا أن تتراجع تحويلات العاملين بالخارج بنسبة 20 في المائة في ظل تراجع الدخل العالمي، وهي تمثل 14 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتعتبر شريان حياة لكثير من الأسر.

وقال صندوق النقد الدولي على موقعه الرسمي على الفايسبوك “ستؤدي جائحة ‘كوفيد-19’ إلى إنخفاض دخل الأسر إنخفاضا حادا في ‘البلدان الهشة’ والتي ترزح تحت وطأة الصراعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” .

وأكد صندوق النقد الدولي أنه من الضروري تقديم دعم دولي عاجل لتوفير المعدات الطبية الحيوية ودعم الزيادة اللازمة في الإنفاق الصحي، بالإضافة إلى توفير بعض أشكال الحماية الإجتماعية والدعم الإقتصادي لتخفيف المعاناة الإنسانية، مبينا أن ذلك من شأنه أن يساعد تلك “البلدان الهشة” على تجنب الأسوأ، بما في ذلك إمكانية تصاعد الصراعات.

وكانت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي،قد رجّحت يوم الثلاثاء 12 مايو الجاري، أن يقوم صندوق النقد الدولي بخفض توقعات النمو الإقتصادي بسبب تداعيات جائحة “كوفيد-19” المستجد، مؤكدة أن أضرارا لحقت بالكثير من الإقتصادات بصورة أكثر حدة مما كان متوقعا في السابق.

مواضيع ذات صلة

النقد الدولي يتوقع انخفاض الدين العام لسلطنة عمان 18% العام الجاري

Baidaa Katlich

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

إقتصاد تونس ينمو بنسبة 2% و2.5% في 2022 و2023

Nesrine Bouhlel