أخبار 🇦🇪

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يٌصدر 11 توجيها للبنوك

بنوك عربية

أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي 11 توجيها للبنوك وشركات التمويل بشأن تخفيف الضغوط المالية التي قد يواجهها المواطنون، تماشيا مع إلتزامه بتخفيف آثار فيروس “كورونا” على المستهلكين في الإمارات.

ويهدف المصرف من هذه التوجيهات إلى تخفيف العبء المالي الذي يواجهه المستهلكون نتيجة الفقدان المؤقت للوظيفة، أو إنخفاض الدخل بسبب تفشي الفيروس أثناء محاولاتهم الوفاء بالتزاماتهم المالية تجاه البنوك، أو شركات التمويل.

ومن بين التوجيهات التي إتخذها المصرف أنه يمكن المستهلكين المتأثرين بشكل مباشر، أو غير مباشر من “كوفيد 19” إعتبارا من 15 مارس الماضي ، تقديم طلب تأجيل سداد دفعات القروض وتشمل الفائدة، لمدة تصل إلى نهاية العام الحالي، وسيتم لاحقا تمديد فترة القرض الذي تم تأجيل أقساطه بناء على طلب المستهلك، لفترة تصل حتى 6 أشهر، وخفض سعر الفائدة على بطاقات التأمين.

كما منح المصرف فرصة  للمستهلكين غير المؤهلين لبرنامج الدعم، ولكنهم يواجهون بالفعل صعوبات مالية، بتقديم طلب لدى البنوك، أو شركات التمويل المقرضة للنظر في خيار مناسب لإعادة الهيكلة، مشددا على البنوك وشركات التمويل ألا تفرض غرامات أو رسوما، أو فوائد إضافية على الدفعات المؤجلة، وستكون الفائدة سارية على القرض، ولكن سيتم تأجيلها.

وأكد المصرف على البنوك وشركات التمويل عدم زيادة أسعار الفائدة للحرفاء المستفيدين من خطة الدعم الذي يتبناه، وأن لا تفرض على المستهلك أي رسوم تأخير عن السداد، وإرجاع أي مبالغ تم تحصيلها كرسوم تأخير خلال هذه الفترة في غضون 30 يوما وتوفير تسهيلات تمويل إضافية بأسعار فائدة مخفضة خلال فترة الدعم، مع مراعاة معايير الائتمان السليمة المعتمدة لديها.

ويجب على البنوك وشركات التمويل تجنب إستخدام خطة الدعم لمساعدة العملاء الحاليين غير المتأثرين بتداعيات “كورونا”، والعملاء غير المقيمين، وكذلك العملاء الذين تخلفوا عن الوفاء بالتزاماتهم قبل فترة الوباء، مشددا  على المستهلكين تزويد البنوك أو شركات التمويل بالأدلة ذات الصلة التي تثبت تأثرهم بشكل مباشر، أو غير مباشر، بتداعيات الوباء، من أجل التأهل للحصول على مساعدة برنامج الدعم ،وضرورة الالتزام بسداد الدفعات المؤجلة عقب إنتهاء فترة الدعم مع إستئناف الدفعات كالمعتاد.

وأكد المصرف المركزي أن برنامج الدعم لا ينطبق على القروض الحكومية القائمة، وقروض الكيانات ذات الصلة بالحكومة (GREs) وقروض غير المقيمين، والعملاء الذين لم يتأثروا بالجائحة.

 

 

مواضيع ذات صلة

“بُنى” للمدفوعات تبحث تطور مرونة وفاعلية المنصة

Nesrine Bouhlel

1.93 تريليون دولار قروض ممنوحة من بنوك الخليج بنمو 1.2% في الربع الثالث

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel