أخبار مميز 🇸🇦

محافظ مؤسسة النقد السعودي: الـ50 مليار ريال سيولة هي ودائع دون فائدة لعام

بنوك عربية

قال أحمد الخليفي، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، اليوم الإثنين 01 يونيو،  إن الـ50 مليار ريال سعودي التي تم ضخها في جميع البنوك السعودية هي ودائع دون فائدة لمدة عام، مبينا أن ضخ السيولة الذي تم اليوم الإثنين هو الأول من نوعه منذ جائحة” كورونا” المستجد.

وأكد أحمد الخليفي، أن الغرض من ضخ الـ50 مليار ريال سعودي هو دعم السيولة وتخفيف العبء على البنوك التي تحملت تأجيل المدفوعات بالنسبة للشركات الكبيرة التي لم تكن متضمنه في برنامج دعم القطاع الخاص وأيضا تحمل بعض الرسوم، بالإضافة لدعم البنوك المنكشفة على المنشآت في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأشار محافظ “ساما” في مقابلة مع قناة “العربية” إلى أن المؤسسة تراقب عن كثب مؤشر السيولة ونوعية الأصول في القطاع البنكي بشكل أسبوعي حتى تتأكد أن هناك المخصصات الكافية، مؤكدا على  أنه إذا كان هناك حاجة للتدخل للمزيد من الضخ أو التسهيلات فإن مؤسسة النقد بالتأكيد لديها الأدوات المناسبة ولن تتردد.

وبين محافظ “ساما” أن الكتلة النقدية تجاوزت الـ 2 تريليون ريال سعودي في مارس ونمت بـ10 في المائة في أبريل مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مبينا أن 89 في المائة منها هي ودائع لدى القطاع البنكي وهو ما يقوي المركز المالي للقطاع.
وبين محافظ”ساما” أن الإئتمان للقطاع الخاص تجاوز الـ 12  في المائة نموا معظمه بين القطاع العقاري والقطاع الإستهلاكي بنسبة 60 في المائة، والبقية للأنشطة الاقتصادية الأخرى.

وقال محافظ “ساما” إن القروض إلى الودائع شهدت زيادة بـ 90 في المائة، وهناك 3 بنوك تجاوزتها، مشيرا  إلى أنه قد تم إبرام 65 ألف عقد بين الشركات الصغيرة والبنوك للإستفادة من برامج الدعم.

مواضيع ذات صلة

توقعات برفع جديد لسعر الفائدة بالمركزي المصري في إجتماع فبراير

Nesrine Bouhlel

7.632 تريليون جنيه الودائع بالبنوك المصرية بنهاية أغسطس

Nesrine Bouhlel

بنوك عربية تُجيب: رفع سعر الفائدة 03 %.. ما مدى تأثيره على الأفراد والشركات وأدوات الدين وسعر الصرف بمصر ؟

Nesrine Bouhlel