أخبار 🇸🇦 🇦🇪

11 مليار درهم حجم المعاملات المنفذة يوميا عبر نظام الإمارات للتحويلات

بنوك عربية

قفز إجمالي عـدد المعاملات المنفذة عبر نظام الإمارات للتحويلات المالية بنسبة 9 في المائة، ليبلغ 47.49 مليون معاملة خلال العام المنقضي مقارنة بالعام 2018 وترافق ذلك مع زيادة قيمة التحويلات المنفذة يوميا من 10 إلى 11 مليار درهم إماراتي خلال فترة المقارنة ذاتها.

وحسب مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي فقد نمت أنظمة المدفوعات المحلية والتحويلات المالية المعتمدة من قبل المصرف بشكل ملحوظ للعام العاشر على التوالي، وفي مقدمتها نظام معاملات الدفع بين البنوك والمستهلكين.

ووصل عدد المشتركين في نظام الإمارات للتحويلات المالية الذي جرى تطويره عام 2001 نحو 53 مصرفا تجاريا و21 وزارة إتحادية بالإضافة إلى 5 محلات صرافة ومؤسستين غير مصرفيتين وذلك بحسب الأرقام الحديثة الصادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

أما نظام الدفع الفوري الذي تمّ تنفيذه حديثا، فقد إعتمدته البنوك بصورة سلسة بعد الإطلاق الناجح له في يناير 2019، حيث بلـغ حجم المعاملات 2.2 مليـون صفقة بقيمة 5.8 مليار درهـم إماراتي يوميا كما إزدادت مطالبات الخصم المباشر بنسـبة 17.2 في المائة من 13.4 مليون إلى 15.7 مليون، وشهد نظـام حماية الأجور لأصحاب العمل والموظفين المسجلين زيادة نسـبتها 5 في المائة.

وإستمرت الشيكات الورقية في الإنخفاض، حيـث تراجعت بنسـبة 4.2 في المائة من 28.1 مليون إلى 26.9 مليـون، وذلك بسـبب زيادة المدفوعات الإلكترونية .

وكان المصرف قد أتم خارطة الطريق الإستراتيجية لتحويل أنظمة الدفع، ونموذج البناء والتشغيل والنقل (BOT) نهاية العام الماضي.

ويشار إلى أن المصرف قد إستفاد أيضا من أفضل ممارساته للدخول فـي شراكة مع البنوك المركزية الإقليمية، فخلال العام الماضي، قام المصرف بتسهيل المدفوعات الإقليمية عن طريق إستكمال مشروع “عابر” لإصدار عملة رقمية يتم إسـتخدامها بين السعودية والإمارات في التسويات المالية من خلال تقنيات سلاسل الكتل والسجلات الموزعة، متعاونا في ذلك مع مؤسسة النقد العربي السعودي.

مواضيع ذات صلة

الكويت المركزي يلزم البنوك بالانضمام لنظام التحويلات المالية بين دول الخليج

Baidaa Katlich

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

المركزي الإماراتي يفوز بجائزة الأداء الحكومي المتميز

Rami Salom