أخبار 🇵🇸

البنك الإسلامي للتنمية يُطلق رسميا صندوق التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني

بنوك عربية

أطلق بندر حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أمس الأحد 14 يونيو، رسميا صندوق التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني.

وحسب بيان للبنك الإسلامي للتنمية، فقد ترأس بندر حجار، رئيس مجموعة البنك  ورئيس مجلس مساهمي صندوق التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني، الاجتماع الافتراضي التأسيسي، والذي يمثل إشارة الانطلاق الرسمية لأعمال الصندوق.

وأكد بندر حجار، التزام البنك الإسلامي للتنمية كمؤسس وكمدير للصندوق بالعمل المشترك والجاد مع جميع الشركاء لضمان انطلاقة موفقة للصندوق ليمضي قُدما نحو تحقيق أهدافه المنشودة وفق أعلى المعايير المهنية وأفضل ممارسات الحوكمة الرشيدة.

وشدّد رئيس مجموعة البنك أن صندوق التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني يعتبر أول لبنة حقيقية في الصرح الذي يستهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بآلية التمكين الاقتصادي.

وحسب البيان، فقد قرر البنك المساهمة بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي في رأس مال الصندوق، فيما ساهم صندوق التضامن الإسلامي بمبلغ 52 مليون دولار أمريكي، وحذا حذوه صندوق الأقصى ليساهم بمبلغ 13 مليون دولار، ثم بادر البنك بالانفتاح على مساهمين آخرين من القطاعين العام والخاص الفلسطيني، حيث تم دعوة عدد من المؤسسات المرموقة للانضمام إلى هذا الجهد المبارك، فكان أن ساهم كل من صندوق الاستثمار الفلسطيني بمبلغ 25 مليون دولار وصندوق ازدهار فلسطين بمبلغ 30 مليون دولار.

ووفقا للبيان، يعمل البنك جاهدا على إعداد خطة طموحة لحشد موارد إضافية واستقطاب مساهمين آخرين بهدف حشد رأسمال الصندوق المعلن وهو 500 مليون دولار.

ويهدف صندوق التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني إلى تمكين ما يزيد عن 300 ألف أسرة فلسطينية تمكينا اقتصاديا خلال العشر سنوات القادمة، وهو ما يعادل 1.5 مليون فلسطيني، ليساهم بصفة معتبرة في الناتج المحلي الإجمالي لدولة فلسطين، وذلك من خلال دعم القطاعات المحلية المنتجة.

مواضيع ذات صلة

200 مليون دولار من البنك الإسلامي للتنمية للأردن

Baidaa Katlich

تعافي محدود للاقتصاد الفلسطيني عام 2022 وتباطؤ متوقع العام المقبل

Baidaa Katlich

الإسلامي للتنمية ينظم ورشة عمل لترويج الاستثمار ورقمنة الخدمات

Rami Salom