أخبار أخبار عالمية

فيتش: 1424 تصنيفا سلبيا للشركات والحكومات والمؤسسات المالية

بنوك عربية

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، الأربعاء 17 يونيو، إن عدد إجراءات التصنيف السلبية المتراكمة والمتعلقة بفيروس كورونا اعتبارا من الأول من مارس الماضي وحتى الآن، والتي طالت الشركات والمؤسسات المالية والمالية العامة والبنية التحتية والتصنيفات السيادية بلغت 1424 اجراء تصنيفيا.

وأشارت الوكالة الى أن وتيرة إجراءات التصنيف تباطأت بشكل ملحوظ منذ بلوغها ذروتها في الأسبوع الأول من أبريل، ومع ذلك فان ضخامة عدد تصنيفات النظرة المستقبلية السلبية يسلط الضوء على ترجيح المزيد من إجراءات التصنيف عبر القطاعات المختلفة.

وأضافت فيتش أن اجراءات تخفيض التصنيف استحوذت على أقل من 30 في المائة من الإجراءات السلبية المتعلقة بفيروس كورونا، أما الباقي فهو موزع على إجراءات مختلفة منها وضع تصنيف تخلف المصدر عن السداد IDRs على المدى البعيد أو النظرة المستقبلية تحت المراجعة.

كما شهدت المحافظ القطاعية نتيجة لذلك زيادة كبيرة في توزيع تقديرات النظرة المستقبلية السلبية والوضع تحت المراجعة، منها على سبيل المثال 25 في المائة من محافظ الشركات الآن صنفت بنظرة سلبية مقابل 10 في المائة في 1 مارس، أما فيما يتعلق بالمؤسسات المالية، فتبلغ النسبة الآن 42 في المائة مقابل 11 في المائة في الأول من مارس.

وأوضحت الوكالة أنه حتى مع اقتصار تخفيض التصنيف على عدد قليل من الإجراءات حتى الآن، إلا أن وتيرة خفض التصنيفات في حدّ ذاتها كبيرة، حيث أنه بالنسبة إلى الشركات والمؤسسات المالية، فقد تجاوز عدد تخفيضات تصنيف المصدر بالفعل المتوسط السنوي للفترة الواقعة بين عامي 2002 و2019 ويتجه نحو تجاوز الذروة السابقة التي سجلت خلال الأزمة المالية العالمية في 2009.

 

 

مواضيع ذات صلة

“فيتش” تثبت تصنيفات بنك الكويت الدولي بنظرة مستقرة

Baidaa Katlich

“فيتش” تؤكد تصنيفات وربة الكويتي بنظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

“فيتش” تثبت التصنيف الائتماني لبرقان الكويتي بنظرة مستقرة

Baidaa Katlich