أخبار أخبار عالمية 🇩🇿

بلومبيرغ: الجزائر بحاجة الى مصادر تمويل بعد رفض الاقتراض من صندوق النقد

بنوك عربية

قالت وكالة الأنباء الدولية بلومبيرغ، الخميس 18 يونيو، إن الجزائر تعتبر من الدول الأفريقية القليلة التي لا يرفض صندوق النقد الدولي مساعدتها، ولكنها قد تحتاج إلى انتعاش سريع في أسعار النفط أو دعم صيني، للبقاء على هذا النحو.

وأضافت الوكالة أنه لا يوجد شك في أن هناك حاجة إلى خطوات جريئة من الجزائر لمواجهة تأثير أزمة كورونا، حيث أنه مع انهيار أسعار النفط والاضطرابات المرتبطة بكوفيد- 19، فإن البلاد التي يتجاوز عدد سكانها 44 مليون نسمة قد تواجه عاصفة اقتصادية، اذ من المتوقع أن يتقلص الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.6 في المائة في عام 2020 بحسب المركزي الجزائري.

وقالت داليا غانم، الباحثة المقيمة في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، في تصريح للوكالة، إن صندوق النقد هو رمز أزمة الثمانينات والتسعينات، حيث يمثل ذكرى مؤلمة للجزائريين، ولكن الوضع الاجتماعي والاقتصادي في البلاد تفاقم ومن المرجح أن يحدث انفجارا إذا لم تجد البلاد متنفسا.

وأشارت الوكالة إلى أن آخر زيارة لصندوق النقد الدولي إلى الجزائر كانت في عام 2018، لافتة الى أنه المحتمل أن يوافق الصندوق على تقديم دعم لميزان المدفوعات الجزائري إذا تعرض لصدمة كبيرة، ولكن ذلك سيأتي بشروط من غير الواضح ما إذا كانت السلطات الجزائرية ستوافق عليها.

 

 

 

مواضيع ذات صلة

86.9 مليون دولار من النقد الدولي لموريتانيا

Nesrine Bouhlel

المدير التنفيذي السعودي لدى النقد الدولي رئيسا للجنة التدقيق

Rami Salom

نمو إقتصاد دول الخليج 04.2% في 2023

Nesrine Bouhlel