أخبار مميز 🇲🇦

بنك المغرب: ارتفاع القروض البنكية للقطاع غير المالي بـ 4.8 في المائة

بنوك عربية

أعلن بنك المغرب أن نسبة ارتفاع القروض البنكية المقدمة للقطاع غير المالي بلغت 4.8 في المائة، بفعل تسارع القروض الممنوحة للمقاولات إلى 5.6 في المائة وتباطؤ تلك المقدمة إلى الأسر إلى 3.6 في المائة.

وأشار البنك، في تقريره السنوي السادس عشر حول الإشراف البنكي برسم السنة المالية 2019، إلى أن القروض المتعثرة الأداء تنامت لتصل إلى 70 مليار درهم، لترتفع بذلك نسبة التخلف عن الأداء إلى 7.5 في المائة.

وشهدت ودائع العملاء نموا محدودا بنسبة 2.9 في المائة نتيجة انخفاض الودائع لأجل، والذي تزامن مع تنامي التداول النقدي.

ولفت التقرير إلى أنه بالرغم من هذه الظروف، عملت البنوك على تعزيز نتائجها وتقوية أموالها النقدية، لافتا إلى أنها سجلت، على أساس فردي، ارتفاعا في نتيجتها الصافية الايجابية بنسبة 8 في المائة، مدعومة بالخصوص بتطور نتائج أنشطة السوق.

وسجلت البنوك الإحدى عشر في مجملها، على أساس مجمع، ارتفاع النتيجة الصافية لحصة المجموعة بنسبة 2.7 في المائة، مما يعكس تأثير تراجع أداء بعض الفروع في إفريقيا جنوب الصحراء.

وعلى مستوى الرسملة، واصلت البنوك تعزيز أسسها، إذ حققت، على أساس فردي، نسبة ملاءة بلغت 15.6 في المائة ونسبة رأسمال من الفئة الأولى قدرها 11.5 في المائة، وهي نسبة تتجاوز المستويات الدنيا التنظيمية المسموح بها والمحددة في 12 و9 في المائة على التوالي.

 

مواضيع ذات صلة

77,5 مليار درهم المتوسط الأسبوعي للسيولة للبنوك المغربية

Nesrine Bouhlel

بنك المغرب يرفع أسعار الفائدة إلى 2%

Nesrine Bouhlel

بنك المغرب يشدد سياستة النقدية

Nesrine Bouhlel