أخبار أخبار عالمية

بنك التسويات الدولية يُصدر مبادئ جديدة لحماية البنوك من المخاطر

بنوك عربية

أصدرت لجنة بازل المنبثقة عن بنك التسويات الدولية(BIS) مبادئ جديدة تتعلق بـ”القدرة التشغيلية” للبنوك لمواجهة التهديدات المرتبطة بالحوادث التي تفرض تخريبا أو اضطرابا أو تعطيلا للنظام البنكي والمالي العالمي.

وجاءت هذه المبادئ استجابة للأثر السلبي واسع النطاق الذي فرضه وباء كوفيد – 19 على الوضع المالي والاقتصادي العالمي.

وقالت اللجنة في تعميم، إنه نظرا للدور الحاسم الذي تلعبه البنوك في النظام المالي العالمي، فإن زيادة قدرة البنوك على استيعاب الصدمات والمخاطر التي يمكن أن تتسبب في إخفاقات تشغيلية كبيرة أو اضطرابات واسعة النطاق في الأسواق المالية، مثل الأوبئة، والحوادث الحاسوبية، والإخفاقات التقنية أو الكوارث الطبيعية، ستوفر ضمانات إضافية للنظام المالي العالمي ككل. وأكدت أن القدرة على التكيف التشغيلي هي أيضا نتيجة لإدارة المخاطر التشغيلية 

وأشارت اللجنة إلى أن تحديد المخاطر وتقييمها، والتخفيف من المخاطر، وتنفيذ الضوابط، والرصد المستمر معا للتقليل من الأعطال التشغيلية وآثارها عندما تتحقق.

وحسب اللجنة ينبغي للبنك عند النظر في قدرته على الصمود التشغيلي، أن يأخذ في الحسبان شهيته العامة للمخاطر، وقدرته على المخاطر، وملامح المخاطرة.

وعن إدارة الحوادث، شددت المبادئ الجديدة على البنوك وضع وتنفيذ خطط للاستجابة السريعة والانتعاش لمواجهة الحوادث – حالية أو ماضية – التي يمكن أن تعطل تنفيذ العمليات الحيوية بما يتماشى مع تحمل البنك للمخاطر.

مواضيع ذات صلة

إطلاق منصة الاقتصاد الرقمي بقيمة 20 تريليون دولار قريبا

Nesrine Bouhlel

بنك التسويات الدولية يحذر من إرتفاع التضخم وأسعار الفائدة

Nesrine Bouhlel

1.2 مليار ريال أرباح بنك دخان القطري في عام 2021

Nesrine Bouhlel