أخبار 🇦🇪

صندوق النقد العربي يٌطلق قاموس المصطلحات الائتمانية

بنوك عربية

أصدر صندوق النقد العربي بالتعاون مع اللجنة العربية للمعلومات الائتمانية، قاموس المصطلحات الائتمانية، الذي يحتوي على أكثر من 300 مصطلح يختص بصناعة المعلومات الائتمانية.

وبيّن صندوق النقد العربي، في بيان صحفي أمس الثلاثاء 25 أغسطس “أهمية إيجاد مرجعية لمصطلحات المعلومات الائتمانية، قد برزت في ضوء الدور الهام الذي تلعبه صناعة المعلومات الائتمانية في تعزيز الشمول المالي والاستقرار المالي، ذلك من خلال دورها في تحسين فرص الوصول إلى التمويل من جهة، من خلال تقييم دقيق لعملاء البنوك بما يسهم كذلك في تعزيز إدارة المخاطر لدى القطاع المالي”.

وأشار صندوق النقد العربي إلى أهمية توعية الجمهور العربي بدور المعلومات الائتمانية في تمكين مختلف فئات المجتمع من شباب ونساء ورواد الأعمال من الوصول للخدمات المالية، حيث لا يزال هناك حاجة لتعزيز مفاهيم التقييم الائتماني وأثره على حماية المستهلك، والاستفادة من الفرص الكبيرة التي توفرها المعلومات الائتمانية في الشمول والاستقرار المالي، حيث أثبتت التجارب أن تحسين الوصول إلى التمويل وتعزيز الشمول المالي يبدأ من الاهتمام بالثقافة المالية.

وقال عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي إن إصدار قاموس المصطلحات الائتمانية يأتي في إطار سلسلة القواميس التي يعمل عليها الصندوق، بغرض توحيد المصطلحات المالية والمصرفية والعمل على تعزيز التوعية بالمفاهيم والمصطلحات الحديثة، بما يخدم فرص تعزيز الشمول والاستقرار المالي.

كما أكد الحميدي، الإهتمام المتزايد الذي يبديه محافظو البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية لأعمال اللجان وفرق العمل والدور البارز الذي تقوم به كمنصة للحوار ونقل المعرفة وتبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية.

يمكن الاطلاع على نسخة من القاموس، عبر هذا الرابط.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يناقش تحديات وتنظيم البنوك الرقمية

Nesrine Bouhlel

8 تريليون دولار الخدمات المالية والمصرفية الرقمية عالميا في 2021

Nesrine Bouhlel