أخبار أخبار عالمية 🇱🇧

البنك الدولي: ارتفاع فقر الشعب اللبناني إلى 45 في المائة

بنوك عربية

أكد فريد بلحاج، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مقابلة مع “العربية” أن مجموعة البنك الدولي لديها القدرة على إعادة تشغيل القروض للحكومة اللبنانية، بصفة طارئة خاصة للغطاء الاجتماعي، مع ارتفاع فقر الشعب اللبناني إلى 45 في المائة، موضحا “أن لدى البنك أكثر من 200 مليون دولار أمريكي على ذمة الحكومة، وإذا كان لديها رغبة، فنحن مستعدون للمضي قدما في هذا الموضوع”.

ودعا فريد بلحاج، الحكومة الجديدة في لبنان إلى تعزيز المفاوضات مع المقرضين والداعمين، والاهتمام بالإصلاحات الاقتصادية العميقة.

وقال بلحاج “إن مجموعة البنك الدولي، وصلت إلى تقديرات أضرار انفجار مرفأ بيروت عبر العمل على المستوى الميداني وانتقال فريق البنك إلى بيروت وفي نفس الوقت لدينا إمكانات من خلال الأقمار الصناعية والطائرات دون طيار وفرت قرابة 18 ألف صورة جغرافية دقيقة استخرجنا منها التقييم الذي أظهر أرقاما كبيرة تكاد تكون الأكثر دقة”.

ولفت فريد بلحاج إلى أنه على الحكومة اللبنانية أن تجلس مع المقرضين، لتقدير الحاجة للإعانات، وبحث إمكانية إجراء إصلاحات عميقة، ستجلب الاستثمار إلى لبنان.

وأضاف أن لدى لبنان طاقات اقتصادية وبشرية، ستمكن من الإصلاحات وحل ملفات مثل ملف الكهرباء والشفافية والحوكمة والإدارة الرشيدة.

وأظهرت التقديرات الأولية لـتقييم أجرته مجموعة البنك الدولي بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أن انفجار مرفأ بيروت ألحق أضرارا بالأصول المادية تراوحت قيمتها بين 3.8 مليار دولار أمريكي، و4.6 مليار دولار أمريكي

في حين قدرت الخسائر، متضمنة التغيرات في التدفقات الاقتصادية نتيجة لانخفاض ناتج القطاعات الاقتصادية، بما يتراوح بين 2.9 مليار دولار و3.5 مليار دولار. ووفقا للتقييم السريع كانت أكثر القطاعات تضررا قطاعا الإسكان والنقل والموجودات الثقافية.

مواضيع ذات صلة

8 % نمو تحويلات المصريين العاملين بالخارج في 2022

Nesrine Bouhlel

البنك الدولي ينبه من تحديات تواجه الاقتصاد الليبي

Nesrine Bouhlel

مصر تدعم الإصلاحات الهيكلية مع النقد الدولي

Nesrine Bouhlel