أخبار 🇶🇦

الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة: إنكماش في أقساط التأمين في عام 2020

بنوك عربية

قال ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، إن “أقساط التأمين ستنكمش عالميا في عام 2020 وسيسجل الانكماش في أقساط التأمين الأخرى غير التأمين على الحياة 0.1 في المائة في العام الحالي”.

جاء ذلك خلال مشاركته في الندوة الإلكترونية التي نظمتها، أمس الاثنين 28 سبتمبر، شركة شرق للتأمين التابعة لبنك الدوحة بعنوان “قطاع التأمين – اتجاهاته وفرصه ومرونته وتوقعاته”.

وأوضح سيتارامان أن “أقساط التأمين في مجال التجارة والسفر مثل التأمين البحري والجوي ستتلقى الصفعة الأقسى، وسيصعب تسجيل الأرباح نتيجة الخسائر المتكبدة بسبب الجائحة وجمود الاستثمارات لانخفاض أسعار الفائدة”.

وأكد الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة “ضرورة بذل كافة الجهود للعودة إلى الوضع الاعتيادي، محذرا في الوقت ذاته من أن المخاوف من موجة ثانية للفيروس لا تزال قائمة في ظل الحاجة الماسّة إلى علاج كافي للبشرية جمعاء”

ولفت سيتارامان إلى أن “توقعات صندوق النقد الدولي لشهر يونيو الماضي تشير إلى أن الاقتصاد العالمي سيسجّل نمو قدره -4.9 في المائة في عام 2020.

ضغط على القطاع العقاري والتجاري والضيافة

وبالنسبة إلى قطر، قال الرئيس التنفيذي للبنك إن “مخاطر تراجع النمو الناجمة عن جائحة فيروس كورونا شكّلت ضغطا على الاقتصاد في القطاع العقاري والتجاري وقطاع الضيافة الذين يمثلون المصادر الأساسية لأعمال التأمين.”

كما أشار ر. سيتارامان إلى التطورات الرئيسية في قطر والتي تشمل بناء الملاعب التي ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022 وتوسعة المطار وبرنامج الاستثمار والأمن الغذائي وقانون الاستثمار وقانون العقارات الجديد ومنتجات وخدمات التأمين المنطبقة على كل شريحة، مؤكدا بهذا الشأن أن شركة شرق للتأمين ستدعم التنوع الاقتصادي لقطر.

من جهته، تحدث إيولد مولر، المدير التنفيذي لدائرة الإشراف والتصريح في هيئة تنظيم مركز قطر للمال عن قطاع التأمين في مركز قطر للمال قائلا “لقد أظهرت شركات التأمين التي تعمل ضمن منصة مركز قطر للمال مرونة فائقة في هذه الأوقات العصيبة الناتجة عن جائحة كورونا. هذا ولا يزال هناك العديد من التحديات والصعوبات الأخرى التي يتعين علينا مواجهتها من أجل تحقيق هدفنا.”

مواضيع ذات صلة

فيتش تخفض ترقيم 7 بنوك قطرية مع آفاق مستقرة

Nesrine Bouhlel

6.42 مليار دولار أرباح البنوك القطرية بنمو 12.85% في 2021

Nesrine Bouhlel

أرباح بنك الدوحة القطري تنمو إلى 246.49 مليون دولار في تسعة أشهر

Nesrine Bouhlel