أخبار 🇲🇦

ارتفاع القروض البنكية المغربية بـ 4 في المائة في سبتمبر

بنوك عربية

سجلت القروض البنكية المغربية ارتفاعا بنسبة 4 في المائة في نهاية شهر سبتمبر الماضي، على أساس سنوي.

وحسب مذكرة صادرة عن بنك المغرب حول مؤشراته الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر سبتمبر 2020، فقد كانت هذه القروض مرتفعة بنسبة 4.9 في المائة في أغسطس السابق له، وذلك نقلا عن وكالة الأنباء المغربية.

أنه فيما يتعلق بالقروض المقدمة للقطاع غير المالي، أوضح البنك المركزي، أنها قد ارتفعت بنسبة 5.3 في المائة في سبتمبر مقابل 5.7 في المائة في أغسطس 2020.  

وأوضحت المذكرة أن هذا الارتفاع المسجل في القروض المقدمة للقطاع غير المالي، يعكس نمو وتيرة القروض الممنوحة للشركات الخاصة غير المالية بنسبة 7.6 في المائة في شتنبر بعد 8.6 في المائة، وارتفاع في القروض الممنوحة للأسر بنسبة 2.5 في المائة، وهو نفس النمو المسجل تقريبا في الشهر السابق.

وحسب الفئة الاقتصادية، سجلت القروض البنكية المقدمة للقطاع غير المالي ارتفاعا بنسبة 9.7 في المائة مقابل 12.3 في المائة، وقروض التجهيز بنسبة 3.4 في المائة بعد 3 في المائة.

وأما القروض العقارية، فقد ارتفعت بنسبة 1.6 في المائة، وهي نفس الزيادة السنوية في الشهر السابق، في المقابل، سجلت القروض الاستهلاكية انخفاضا بنسبة 2.1 في المائة.

وعلى أساس شهري، سجلت القروض البنكية زيادة بنسبة 1 في المائة. ويعزى ذلك إلى ارتفاع في القروض العقارية والقروض الاستهلاكية وذلك، على التوالي، بنسبة 0.3 في المائة و0.2 في المائة، وكذلك انخفاض بنسبة 0.3 في المائة في تسهيلات الخزينة وقروض التجهيز.

مواضيع ذات صلة

بنك المغرب يصدر الإستراتيجية الوطنية للشمول المالي

Aicha Yahyaoui

التجاري جلوبال ريسورش: بنك المغرب يواصل احتواء فائض السيولة البنكية

Aicha Yahyaoui

تراجع احتياجات البنوك المغربية من السيولة في أكتوبر

Aicha Yahyaoui