أخبار أخبار عالمية 🇹🇳 🇲🇦 🇯🇴

مليار دولار من البنك الأوروبي لتعزيز الاستثمارات الخضراء في 7 دول بينها الأردن

بنوك عربية

وقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اتفاقية مع الصندوق الأخضر للمناخ، لإطلاق برنامج عالي التأثير لقطاع الشركات بقيمة 1.01 مليار دولار لزيادة التمويل الأخضر، وتعزيز الاستثمارات في العمل المناخي، في 7 دول في العالم، بينها الأردن.

وبحسب وثيقة للبنك، فإن البرنامج يجمع 252.5 مليون دولار من التمويل الميسر من الصندوق الأخضر للمناخ، و757.5 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وجهات تمويلية أخرى، و5.53 مليون دولار إضافية من الصندوق، و1.36 مليون دولار أخرى من البنك، للمساعدة الفنية والسياسات، حيث يشجع البرنامج على استيعاب تقنيات منخفضة الكربون في القطاع الصناعي.

البرنامج، يعتبر أول مشاركة على نطاق واسع للصندوق الأخضر للمناخ في القطاع الصناعي، حيث جرى تصميمه لتسهيل التحول إلى الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، والأعمال التجارية الزراعية وقطاع التعدين في الأردن، أرمينيا، كازاخستان، المغرب، صربيا، تونس، وأوزبكستان.

ولم يحدد البرنامج القيمة المخصصة لكل دولة. 

وسيدعم البرنامج الشركات في صياغة مسار منخفض الكربون، إلى جانب خطة عمل ملموسة للاستثمار الواقعي ومراجعة استراتيجية لنموذج أعمالها كجزء من تعهدات إدارة مناخ الشركات.

ومن المتوقع أن يحد البرنامج من الانبعاثات بمقدار 17.2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على مدى 20 عاما من عمر الأصول، وهو ما يعادل تجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة لمدة عام واحد من بلد مثل كرواتيا

مواضيع ذات صلة

الأهلي المصري والاستثمار الأوروبي يبرمان تمويلا بقيمة 100 مليون دولار

Nesrine Bouhlel

الأوروبي للإعمار يقرض QNB الأهلي 50 مليون دولار للطاقة الخضراء

Nesrine Bouhlel

قرض بقيمة 100 مليون دولار للأهلي المصري من الأوروبي لإعادة الإعمار

Nesrine Bouhlel