أخبار 🇸🇦

المركزي السعودي يحدد فوائد استخدام “الآيبان”

بنوك عربية

حدد بنك السعودية المركزي “ساما”، أهمية ومميزات استخدام عملاء البنوك رقم الحساب البنكي الدولي «آيبان»، لافتا عبر موقعه الإلكتروني، إلى أن السعودية تعد من أولى الدول العربية التي استخدمت التقنية المعروفة بـ”رقم الحساب البنكي الدولي” أو الـ “آيبان”، الذي يعد إحدى المعلومات المصرفية الأساسية التي يجب توافرها لتسهيل عمليات التحويلات البنكية، سواء كانت استلام أو إرسال الأموال من وإلى الحسابات المصرفية التي تعتمد هذه التقنية.

وعدد ساما، خمس فوائد أساسية ورئيسية لاستخدام رقم الحساب البنكي الدولي” المعروف اختصارًا بالـ”آيبان”، أهمها كونه متوافق مع الأنظمة المصرفية الدولية، ولا يتطلب تغيير رقم الحساب المصرفي، ويعمل على معالجة المعاملات البنكية المحلية والدولية بشكل دقيق وسريع.

وأضاف البنك، أن الفوائد الاخرى لاستخدام الآيبان هي تجنب تأخر استلام المدفوعات والتحويلات، وتيسير عملية التأكد من صحة رقم حساب المستفيد.

أما بالنسبة لمجالات استخدام رقم الحساب البنكي الدولي وفهي وفقا للمركزي، استلام تحويلات مصرفية، بحيث إذا كانت هناك جهات حكومية أو شركات أو أفرادا يريدون تحويل أموال لشخص ما، فينبغي عليه تزويدهم برقم الحساب البنكي الدولي – آيبان الخاص به.

وإرسال تحويلات مصرفية، وذلك في حالة رغبة العميل المصرفي في تحويل أموال من حسابه، فعليه طلب رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان الخاص بالمستفيد أو المستلم. سواء كان شخصًا أو شركة ما داخل المملكة أو خارجها ليتمكن من إرسال الأموال من حسابه بطريقة صحيحة.

وأوضح ساما، أن هناك بعض الدول التي لا تطبق تقنية رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان لدى المصارف العاملة لديها.

وشرح “ساما” آلية التحقق من صحة رقم الحساب البنكي الدولي – آيبان، وذلك من خلال الدخول على الصفحة، مبينا أن هذه الخدمة تتيح للمستخدمين التحقق من صحة رقم الحساب المقدم لهم فقط، ولا يمكن استخدامها للحصول على رقم الآيبان.

وأشار البنك المركزي، إلى أنه إذا كان العميل بحاجة إلى الحساب البنكي الدولي – آيبان، فيمكنه التواصل مع المصرف الذي يتعامل معه من خلال القنوات المتاحة، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر الهاتف (خدمة العملاء)، أو زيارة فروع البنك، أو من خلال أجهزة الصراف الآلي، وتطبيقات الهواتف الذكية، و كشف الحساب.

مواضيع ذات صلة

المركزي السعودي يمنع استقطاعات البنوك في 4 حالات

Rami Salom

الودائع الإدخارية في المصارف السعودية تتراجع 2.2%

Rami Salom

المركزي السعودي يحذر من إشاعات تستهدف الإستقرار المالي

Rami Salom