أخبار أخبار عالمية 🇸🇦

البنك الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي السعودي

بنوك عربية

توقع البنك الدولي في تقرير حديث له إن الطلب العالمي القوي على النفط سيدعم التعافي الاقتصادي السعودي خلال 2021″، ليصل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.4 %، على أن يبلغ 3 % على المدى المتوسط،مغيرا توقعاته الأخيرة بنسبة بسيطة.

ورجح البنك أن تعود اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي إلى نمو قدره 2.2 % في العام الجاري، وذلك بعد الأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم بسبب تداعيات الجائحة.

وقال البنك في تقرير إن هذا النمو يدعمه تعافي الاقتصاد العالمي الذي يتوقع أن يبلغ معدل نموه 5.6%، وانتعاش الطلب العالمي على النفط وأسعاره العالمية.

وأشار البنك في تقريه أن جائحة كوفيد – 19 تسببت في تراجع الطلب العالمي على النفط وأسعاره في دول مجلس التعاون الخليجي، نظرا إلى الأزمة الصحية التي سببت أيضا صدمة في سوق السلع الأساسية وأثرت في انكماش الناتج الخليجي بنسبة 4.8 % خلال 2020″.

وبحسب التقرير، يعد الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي حاليا أكبر نسبيا الآن في جميع دول الخليج مما كان عليه قبل عشرة أو 20 عاما، لكن لا يزال هناك كثير من العمل الذي يتعين القيام به.

وأشار التقرير إلى أن تطوير الاتصالات التي تعد قطاعا استثماريا استراتيجيا للتنويع والتعافي بعد جائحة كوفيد – 19، سيخدم دول الخليج بشكل جيد، كما منحت الاستثمارات السابقة في القطاع دول الخليج فوائد كبيرة خلال الوباء.

مواضيع ذات صلة

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الاماراتي 4.7% هذا العام

Baidaa Katlich

البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد الكويت 5.7% العام الحالي

Baidaa Katlich

85 مليون دولار من البنك الدولي لتطوير القطاع الصناعي الأردني

Baidaa Katlich