أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية 🇪🇬

إتفاقية بين مصر واليابان لزيادة منحة مستشفى أبو الريش إلى 19 مليون دولار

بنوك عربية

أبرمت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية، وخالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، الخطابات المتبادلة واتفاق منحة مع كل من السفارة اليابانية وهيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا”، بشأن زيادة قيمة منحة مقدمة من الحكومة اليابانية لإنشاء مبنى ملحق للعيادات الخارجية التابع لمستشفى أبو الريش الياباني الجامعي لعلاج الأطفال بالمجان لترتفع إلى 2.108 مليار ين ياباني ما يعادل 19 مليون دولار أمريكي.

وتم توقيع الإتفاقية بحضور السفير نوكي ماساكي سفير اليابان بالقاهرة، ويوشيفومي أومورا المُمثل الرئيسي لمكتب الجايكا بالقاهرة، وذلك في إطار العلاقات المصرية اليابانية المتميزة التي تعزز تطوير قطاع الصحة.

وبهذه المناسبة، كشفت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية أن المحفظة الجارية للتعاون الاقتصادي بين البلدين تبلغ نحو 3 مليار دولار أمريكي، لتنفيذ 14 مشروعا في قطاعات متنوعة من بينها الكهرباء والنقل والملاحة والتعليم والتعليم العالي والري.

ويشار إلى أنه ومنذ جائحة كوفيد-19، دعمت اليابان قطاع الصحة بمنح قيمتها 28 مليون دولار أمريكي، متمثلة في منحة بقيمة 9 مليون دولار أمريكي، لتعزيز جهود الدولة في مكافحة جائحة كوفيد-19 وشراء المعدات الطبية، إضافة إلى منحة تدشين مبنى العيادات الخارجية لمستشفى أبو الريش بقيمة 19 مليون دولار أمريكي.

وبينت المشاط، أنه رغم جائحة كوفيد-19 إلا أن علاقات التعاون الدولي مع اليابان شهدت العديد من الاتفاقيات المهمة والمحورية بخلاف اتفاقيات دعم قطاع الصحة، إذ تم توقيع اتفاقية تمويل تنموي بقيمة 236 مليون دولار أمريكي في فبراير الماضي، في إطار تمويل سياسات التنمية في قطاع الطاقة ودعم الموازنة، مضيفة أن وزارة التعاون الدولي تعمل على دعم العلاقات الاقتصادية بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين عبر مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية لدعم رؤية الدولة التنموية والمضي قدما نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ولفتت وزيرة التعاون الدولي أهمية مستشفى أبو الريش، الذي يعد صرحا ضخما لعلاج الأطفال، إذ يعالج أكثر من 25 ألف مريض شهريا.

مواضيع ذات صلة

رواد النيل تعد 75 دراسة جدوى لأكثر من 30 نشاطا صناعيا

Nesrine Bouhlel

12.5 مليار جنيه تمويل من 11 بنوك مصرية للقناة للسكر

Nesrine Bouhlel

الزراعي المصري يدعم تنمية محافظات الصعيد

Nesrine Bouhlel