أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية مميز 🇱🇧

58 مليار دولار تحويلات المغتربين بالخارج إلى المنطقة العربية في 2020

بنوك عربية

صمدت تحويلات المغتربين والعاملين بالخارج إلى المنطقة العربية خلال العام المنقضي أمام تداعيات تفشي جائحة فيروس كوفيد-19 حيث بلغت 58 مليار دولار أمريكي مقابل 61،7 مليار دولار أمريكي عام 2019.

ووفقا لدراسة نشرها اتحاد المصارف العربية، همت عشر دول هي المغرب، الجزائر، جيبوتي، مصر، الأردن، العراق، لبنان، السودان، تونس وفلسطين، فإن إجمالي التحويلات التي تلقتها هذه الدول خلال العام المنقضي ارتفع بنسبة 02,7 في المائة لتبلغ حوالي 45,9 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل 05,7 في المائة من ناتجها القومي الإجمالي، كما يمثل 94,8 في المائة من مجمل التحويلات إلى المنطقة العربية.

وبينت الدراسة أن هذا النمو يعزى في معظمه إلى قوة تدفقات التحويلات إلى مصر والمغرب، حيث تجاوزت لتحويلات إلى المغرب في العام المنقضي بإجمالي 7,4 مليار دولار أمريكي، فيما زادت التحويلات إلى مصر بنسبة 10,5 في المائة لتصل إلى 29,6 مليار دولار أمريكي.

وأكدت الدراسة أنه على الرغم من التأثير العالمي لجائحة كوفيد-19 على التحويلات المالية، لا تزال مصر أكبر دولة عربية تتلقى التحويلات بحصة بلغت53.9 في المائة، من إجمالي تدفقات التحويلات المالية إلى المنطقة العربية في العام الماضي، متبوعة بالمغرب في المرتبة الثانية بحصة 13.5 في المائة في نفس العام.

بينما سجلت اقتصادات أخرى في المنطقة خسائر في تدفقات التحويلات، حيث انخفضت تلك التدفقات إلى السودان والجزائر وفلسطين بأكثر من 05.0 في المائة، بينما سجلت جيبوتي ولبنان والعراق والأردن انخفاضا بأكثر من 10 في المائة، ومن المتوقع في العام الحالي، بحسب الدراسة، أن تنمو التحويلات إلى المنطقة بنسبة 02.6 في المائة بسبب النمو المحدود في منطقة اليورو وضعف التدفقات الخارجة من دول مجلس التعاون الخليجي.

مواضيع ذات صلة

إختتام أعمال الملتقى المصرفي العربي الأول للأمن السيبراني أمس

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يطلق مختبر التكنولوجية المالية في الربع الأول من 2022

Nesrine Bouhlel

وفد دولة الإمارات يدعو لتحديث منظومة التحويلات المالية وتخفيض تكلفتها

Rami Salom