أخبار أخبار عالمية 🇩🇿 🇸🇩 🇸🇦

إتفاقية بين المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا والتصدير والاستيراد السعودي

بنوك عربية

أبرم سعد الخلب، الرئيس التنفيذي بنك التصدير والاستيراد السعودي، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا.

وأكد بنك التصدير والاستيراد، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، أن المذكرة تهدف إلى تمكين البنوك والمؤسسات المالية الدولية من تمويل تصدير المنتجات السعودية غير النفطية إلى دول القارة الإفريقية.

وأكد بندر بن إبراهيم الخريّف، وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس بنك الاستيراد والتصدير السعودي، في إبريل/ نيسان الماضي، أن بنك التصدير والاستيراد السعودي يُعد رافدا مهما نحو تمكين الصادرات السعودية في دعم المصدرين ومستوردي منتجاتهم وخدماتهم، عبر تقديم حلول ائتمانية تسهم بتسريع وتسهيل عمليات التصدير لدى القطاع الخاص وتذليل المعوقات التي تواجه هذا النشاط المهم، وذلك بهدف زيادة الأثر الاقتصادي للصادرات غير النفطية في الناتج الإجمالي المحلي.

وقدمت الحكومة السعودية رأسمال للبنك بلغ 30 مليار ريال سعودي لدعم وتنمية الصادرات السعودية، وتوفير خدمات تمويل تمكن المنتج المحلي من دخول أسواق جديدة، كما تعزز فرص زيادة الطلب على المنتج السعودي آخذة في الاعتبار ارتفاع الإقبال عليه في الأسواق الإقليمية والعالمية.

ويشار إلى أن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية تأسس في إفريقيا بمقتضى قرار من مؤتمر القمة العربي السادس المنعقد بالجزائر (28 نوفمبر/ تشرين الثاني 1973)، وبدأ عملياته في مارس/ آذار من عام 1975، واتخذ من الخرطوم، عاصمة جمهورية السودان، مقرا له.

ويعتبر المصرف مؤسسة مالية تمولها حكومات الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية الموقعة على اتفاقية إنشائه في 18 فبراير/ شباط 1974، وهو مؤسسة دولية مستقلة، يتمتع بالشخصية القانونية الدولية الكاملة، وبالاستقلال التام في المجالين الإداري والمالي، ويخضع لأحكام اتفاقية إنشائه ولمبادئ القانون الدولي.

وجاء إنشاء المصرف استجابة لهدف دعم التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين المنطقتين العربية والأفريقية وتجسيدا للتضامن العربي الإفريقي، وترسيخا لمشروع التعاون على أسس من المساواة والصداقة. 

جانب من التوقيع

مواضيع ذات صلة

المركزي طرابلس يشارك في ملتقى ليبيا الدولي للاستثمار

Nesrine Bouhlel

مصر ستجذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى 51.7 مليار دولار في 4 أعوام

Nesrine Bouhlel

إتفاقية بين الأهلي وأوراسكوم للخدمات البنكية في الزيارات بالأهرامات

Nesrine Bouhlel