أخبار فعاليات 🇧🇭

الفائدة والتكنولوجيا المالية والأوضاع المالية في اجتماع المركزي البحريني وجمعية المصارف

بنوك عربية

ترأس رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي الاجتماع الدوري مع مجلس ادارة جمعية مصارف البحرين وكبار مسئولي المصارف العاملة في مملكة البحرين أمس ،لمناقشة المواضيع المتعلقة بتطورات الأوضاع المالية والمصرفية العالمية وانعكاساتها على القطاع المالي المحلي بالإضافة الى خطة المصرف لإصدار توجيهات ومعايير رقابية جديدة وخطة التنفيذ الخاصة باستراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية.

واستعرض المحافظ خلال الاجتماع تطورات الأوضاع العالمية مع ارتفاع أسعار الفائدة مؤخرا، والتأكيد على استقرار الأوضاع المالية والمصرفية المحلية وتحسن مؤشرات الأداء في القطاع المصرفي من حيث استمرار معدل النمو الإيجابي للإقراض والودائع والمحافظة على المؤشرات المالية الأخرى المتعلقة بمستوى كفاءة رأس المال والسيولة.

كما استعرض الاجتماع أهمية تكثيف حملات التوعية بالنسبة لمخاطر الامن السيبراني وخاصة فيما يتعلق بحماية الافراد من المحاولات الاحتيالية للحصول على البيانات الشخصية والتأكيد على توعية الزبائن بأخذ الحيطة في حماية بياناتهم الشخصية وعدم الإفصاح لاي طرف عن هذه البيانات.

وأكد المحافظ على استمرار دعم مصرف البحرين المركزي لإدخال التقنيات المالية الحديثة لمواكبة متطلبات الاقتصاد الرقمي بهدف تهيئة البيئة المناسبة لاستيعاب الخدمات المصرفية الجديدة الخاصة بتطبيقات التكنولوجيا المالية، وحرصه على فتح المجال للبنوك والمؤسسات المالية للتعاون والتوسع في هذا المجال وبالأخص في اطار الخدمات المصرفية المفتوحة والصيرفة الرقمية.

كما أشار المحافظ الى أن المصرف قد شرع في مراجعة شاملة لمجلدات التوجيهات الرقابية لمواكبة التطورات في القطاع المالي، وقد تم انجاز البعض منها في الفترة الأخيرة بعد الانتهاء من جولة الاستشارات مع القطاع المالي. وستستمر هذه العملية في المستقبل حتى الانتهاء من مراجعة كافة إجزاء المجلدات.

مواضيع ذات صلة

المركزي البحريني يغطي أذونات خزانة شهرية بقيمة 35 مليون دينار

Rami Salom

المركزي البحريني يوافق على تحويل البركة المصرفية لشركة استثمارية

Rami Salom

تكريم رئيس جمعية مصارف البحرين على مساهماته في القطاع المصرفي

Rami Salom