أخبار صيرفة إسلامية مميز 🇦🇪

6.4 % انخفاض الدخل التشغيلي لأكبر 10 بنوك إماراتية بالربع الأول

بنوك عربية

انخفض الدخل التشغيلي لأكبر 10 بنوك في الإمارات، بنسبة 6.4% خلال الربع الأول من 2022، على أساس فصلي، ما انعكس على صافي الدخل الإجمالي الذي انخفض بواقع 2.6% إلى 10.1 مليار درهم، حسب تقرير صادر يوم الخميس عن “ألفاريز آند مارسال”.

و يعود ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض بنسبة 35.9% في الصرف الأجنبي والدخل المرتبط بالاستثمار، لكن جرى تعويض ذلك جزئيا من خلال ارتفاع صافي دخل العمولات والرسوم 4.6% على أساسٍ فصلي.

وكشف التقرير، أن نسبة القروض إلى الودائع وصلت إلى 84.5% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ82.1% في الربع الرابع من 2021، مقدرا أن تنمو الودائع مدعومة بزيادة سعر الفائدة.

و لفت التقرير، إلى أنه بفعل الانتعاش الاقتصادي الذي تشهده الإمارات، وانعكاسه على نشاط الشركات، انخفض إجمالي المخصصات لدى البنوك العشرة بنسبة 23.6%، على أساس فصلي، إلى 3.5 مليار درهم.

كما شهدت جودة الأصول في البنوك الإماراتية تحسناً، إذ انخفضت القروض المتعثرة بنسبة 0.1% إلى 6.1%. مع ذلك، يرى أحمد أن “هناك مخاطر محتملة لانخفاض جودة الأصول، في النصف الأخير من العام، عندما ينتهي مخطط الدعم الاقتصادي” الذي أطلقته الحكومة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

مواضيع ذات صلة

المركزي الإماراتي يؤكد نجاح خطة الدعم الاقتصادي وفتح 5000 وظيفة

Rami Salom

الإمارات المركزي يؤكد ضرورة غلق الحسابات الجارية لأصحاب الشيكات المرتجعة

Baidaa Katlich

63 % خسائر بنك الاستثمار الإماراتي في الربع الأول

Baidaa Katlich