أخبار تقارير و دراسات مميز 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇶🇦

ودائع البنوك الخليجية ترتفع إلى 2.2 تريليون دولار بدعم النفط

بنوك عربية

ارتفعت ودائع البنوك الخليجية إلى 2.2 تريليون دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022، حيث زادت الودائع بنحو 83.7 مليار دولار نتيجة ارتفاع أسعار النفط والتعافي الاقتصادي، ووصلت معدلات النمو في الودائع إلى 4% على أساس ربع سنوي، و9.4% على أساس سنوي.

ووصل النمو على أساس ربع سنوي إلى أعلى مستوياته المسجلة في 4 فترات ربع سنوية بنسبة 4%في الربع الثاني من العام 2022، بينما وصل معدل النمو على أساس سنوي إلى 9.4%؛ وذلك بحسب تقرير لوحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية لشركة كامكو إنفست.

وووفقا لتقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية لشركة كامكو إنفست فإن الارتفاع المستمر الذي شهدته أسعار النفط منذ بداية العام انعكس مؤخرا على بيانات ودائع العملاء في البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وكان ارتفاع أسعار النفط بمثابة مكاسب غير متوقعة للحكومات والشركات في قطاع التنقيب والإنتاج النفطي؛ مما ساهم في تسجيل معظم الحكومات في المنطقة لأول فائض مالي لها منذ عدة سنوات، وقدم ذلك دعما إضافيا للاقتصاد مكن الحكومة من الإنفاق على مشاريع جديدة وانعكس في نمو التسهيلات الائتمانية المصرفية خلال الربع.

وسجلت البنوك السعودية والإماراتية أعلى معدل نمو ربع سنوي لودائع العملاء في الربع الثاني من العام 2022 بنسبة 6.1% و5.5% على التوالي، في حين استقر النمو على أساس سنوي عند مستوى 16.2% و8.4% على التوالي.

كما عكس ارتفاع الودائع تحسن إيرادات البنوك على خلفية تزايد المودعين؛ لارتفاع أسعار الفائدة التي تقدمها البنوك الخليجية على الودائع بعد أن اتبعت البنوك المركزية نهج الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تشديد السياسات النقدية بهدف كبح جماح التضخم.

كما انعكس زخم النشاط الاقتصادي على بيانات التقارير الشهرية للبنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي والتي أظهرت نمو المدفوعات الائتمانية في الكويت والسعودية وقطر والبحرين بنهاية الربع الثاني من العام 2022، كما أظهرت بيانات عمان في أول شهرين من الربع الثاني من 2022 نمو الائتمان بنسبة 1.2%.

المخصصات تتراجع 

تراجعت مخصصات خسائر القروض مرة أخرى بصفة عامة في دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الثاني من 2022، إلا أنه على مستوى كل دولة على حدة كانت التغييرات متباينة.

ومن بين 57 بنكا مدرجا قام التقرير بتحليلها، سجل 35 بنكا مخصصات أعلى خلال الربع، ومع ذلك فإن الانخفاض الحاد على أساس ربع سنوي في المخصصات من قبل البنوك عوضوا أكثر من النمو الهامشي الإجمالي في المخصصات المبلغ عنها من قبل معظم البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وبلغ إجمالي مخصصات خسائر القروض2.7 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من العام، بتراجع قدره 0.2 مليار دولار أمريكي مقابل 2.9 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من العام 2022.

وجاء هذا التراجع بعد أن أعلنت معظم البنوك في المنطقة عن حجز مخصصات أقل خلال هذا الربع، وسجلت البنوك الكويتية أكبر انخفاض مطلق في المخصصات خلال الربع الأول بقيمة 0.18 مليار دولار ليصل بذلك إجمالي مخصصات خسائر القروض إلى 0.14 مليار دولار أمريكي، تليها الإمارات بانخفاض قدره 0.17 مليار، ثم البنوك العمانية بانخفاض هامشي.

من جهة أخرى، سجلت البنوك السعودية أعلى معدل نمو على أساس ربع سنوية بالقيمة المطلقة للمخصصات بمقدار 0.12 مليار دولار أمريكي (+ 20.5% على أساس ربع سنوي) ليصل بذلك إجمالي المخصصات إلى 0.7 مليار دولار أمريكي بنهاية الربع الثاني من 2022، كما أعلنت البنوك في قطر والبحرين عن ارتفاع المخصصات خلال هذا الربع.

وسجل إجمالي المخصصات التي تغطيها البنوك الخليجية مقابل القروض المتعثرة المصنفة في المرحلة الثالثة 71.7% بنهاية الربع الثاني من عام 2022، وزاد معدل التغطية بصفة مستمرة على مدار الثلاث فترات ربع سنوية الماضية؛ إذ بلغ 69.8% في الربع الأول من 2022 مقابل 67.1% في الربع الرابع من العام 2021. 

وتميزت البنوك القطرية بأعلى معدل تغطية ضد القروض المتعثرة المصنفة في المرحلة الثالثة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي خلال هذ الربع بنسبة 99.2%؛ أي أعلى من تغطية الربع الأول من عام 2022 البالغة 95.9%، تبعتها البنوك البحرينية بـ70.5% خلال الربع الثاني من 2022، بينما ظلت تلك النسبة دون مستوى 70% لبقية دول مجلس التعاون الخليجي.

وتراجع متوسط حصة القروض المتعثرة (قروض المرحلة الثالثة) في دفاتر قروض البنوك الخليجية بنسبة 3.4% في الربع الثاني من العام 2022 مقابل 3.6% في الربع الأول من 2022 ونسبة 4.1% للربع الأول من العام نفسه.

وظل مستوى القروض المتعثرة للبنوك الإماراتية هو الأعلى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بوصوله إلى 5.5 % من إجمالي القروض بنهاية الربع الثاني من العام الجاري؛ أي أقل بمقدار 30 نقطة أساس مقارنة بالربع الأول من العام 2022 وأقل بكثير من مستوى الربع الثاني من 2021 البالغ 6%.

من جهة أخرى، سجلت البنوك الكويتية أدنى نسبة قروض متعثرة في دفاترها بنسبة 1.6% بنهاية الربع الثاني من 2022، مقاربة لمستويات الربع الأول من العام 2022، وبتراجع حاد عن مستوى 2.7% المسجل العام الماضي.

وبلغت تغطية مخصصات قروض المرحلة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي 8.4% في الربع الثاني من العام 2022، بتراجع هامشي من 8.5% في الربع الأول من العام ذاته.

وسجلت البنوك العمانية أكبر تغطية لمخصصات قروض المرحلة الثانية بنسبة 20.7%، بينما سجلت البنوك السعودية أقل معدل تغطية لمخصصات تلك المرحلة بنسبة 5.8%.

مواضيع ذات صلة

592 مليون جنيه أرباح قياسية للتجاري وفا بنك إيجيبت بنمو 69%

Nesrine Bouhlel

البنوك الخليجية الأفضل عالمياً في التصدي للاحتيال الإلكتروني

Nesrine Bouhlel

إرتفاع مخصصات خسائر القروض بالبنوك الخليجية لأعلى مستوياته عند 3.2 مليار دولار

Nesrine Bouhlel