أخبار أخبار عالمية فعاليات مميز 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇴🇲 🇶🇦

الآفاق الاقتصادية على طاولة إجتماع بنوك الخليج والنقد الدولي

بنوك عربية

أبرم وزراء المالية الخليجية ومحافظو البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إجتماعهم المشترك مع كريستالينا جورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، اليوم الإثنين في مدينة الرياض السعودية لمناقشة آفاق الإقتصاديات الخليجية.

وعلى هامش الإجتماع، و بحسب بيان للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فقد استعرض الاجتماع العديد من الموضوعات المالية والنقدية، ومناقشة ورقة صندوق النقد الدولي “الآفاق الاقتصادية وتحديات السياسات في دول مجلس التعاون”، والتي ركزت على السياسات اللازمة في دول مجلس التعاون للتخفيف من عواقب جائحة كوفيد-19 وأسعار النفط.

كما بحت الإجتماع أهمية التركيز على سياسات لضمان الاستدامة المالية، مثل الإيرادات غير النفطية وزيادة الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة، وأهمية الإصلاحات الهيكلية لتعزيز النمو الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص العمل.

ونظم الإجتماع برئاسة محمد بن عبدالله الجدعان، وزير المالية السعودي، رئيس الدورة الحالية، وبحضور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وشارك الاجتماع، محمد بن هادي الحسيني، وزير الدولة للشؤون المالية بالإمارات العربية المتحدة، و سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني بمملكة البحرين، و سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي وزير المالية بسلطنة عمان، و علي بن أحمد الكواري وزير المالية بدولة قطر، بالإضافة إلى أسيل سليمان المنيفي وكيل وزارة المالية بدولة الكويت.

وعلى مستوى محافظي البنوك المركزي، حضر باسل أحمد هارون محافظ بنك الكويت المركزي، و إبراهيم عبيد الزعابي نائب محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة، ورشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي، وفهد عبدالله المبارك، محافظ البنك المركزي السعودي، وطاهر بن سالم بن عبدالله العمري، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني، وبندر بن محمد بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي.

وكشف محمد الجدعان وزير المالية السعودي، رئيس الدورة الحالية، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، عن إنتهاء الإجتماع الـ 117 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض، مبينا أنه أشار في الإجتماع إلى أهمية المحافظــة علــى إستمرار الإصلاحات الهيكلية وتحقيق معدلات نمو إقتصادي مرتفعة على الرغم من الأزمات الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وأعلن -الجدعان، باستضافة المملكة للاجتماع الوزاري المشترك لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي مع مديرة صندوق النقد الدولي، منوها بأنه شدد على أهمية استمرار التعاون بين الصندوق ودول المنطقة، وإستفادة دول المجلس من عدد من التوصيات في سياق مشاورات المادة الرابعة ومن دعم تنمية القدرات.

مواضيع ذات صلة

إتفاقية بين العربي الإفريقي الدولي والجامعة الألمانية للتطوير المهني

Nesrine Bouhlel

المشرق مصر يحصد جائزة سوق أبو ظبي العالمي

Nesrine Bouhlel

البنوك المصرية تُتيح الخدمات المالية للأشخاص ذوي الهمم

Nesrine Bouhlel