أخبار أخبار عالمية مميز 🇱🇾 🇯🇴 🇩🇿 🇴🇲 🇾🇪 🇶🇦 🇸🇦 🇦🇪

الإمارات تحتل المركز الأول في مؤشر النقد العربي لتنافسية الإقتصادات

بنوك عربية

إستحوذت كل من الإمارات، وقطر، والسعودية، على المراكز الثلاثة الأولى على مستوى الدول العربية على الترتيب، في مؤشر التنافسية للعام المنقضي 2022، وفق صندوق النقد العربي.

كما تحسن ترتيب كل من الأردن، والجزائر، وعُمان، وقطر، وليبيا، واليمن في المؤشر العام لتنافسية الإقتصادات العربية، في العام السابق 2022 مقارنة بعام 2021.

ويبين مؤشر تكامل التجارة الخارجية أن واردات الدول العربية بدون النفط الخام تتطابق مع صادراتها السلعية، بما يعكس فرصة لتعزيز درجة التكامل بين هذه الدول.

وجاء ذلك في العدد السادس من تقرير ” تنافسية الإقتصادات العربية “، الذي أصدره صندوق النقد العربي والذي يعرض مؤشرات التنافسية بإستخدام المنهجية المعيارية المعتمدة في العديد من تقارير التنافسية.

ويسلط الضوء على الإجراءات والسياسات الإقتصادية التي تنتهجها الدول العربية لتطوير إنتاجيتها وتحسين مؤشراتها التنافسية. 

ويتكون مؤشر تنافسية الإقتصادات العربية من مؤشر الإقتصاد الكلي، ومؤشر بيئة وجاذبية الإستثمار، ويتفرع عن هذين المؤشرين سبعة مُؤشرات فرعية تتكون من 29 متغيراً كمياً.  

ويستعرض العدد السادس كذلك آداء التجارة الخارجية والبينية للدول العربية مقارنة مع بعض التكتلات الإقليمية.

وتفصيلا، تُظهر النتائج على حصول دولة الإمارات العربية المتحدة على المركز الأول في مؤشر تنافسية الإقتصادات العربية، مستفيدةً من التحسن المحقق في مجال بيئة وجاذبية الإستثمار، وفي مجال البنية التحتية التنافسية، إضافة إلى تحسن مؤشر المؤسسات والحوكمة الرشيدة والحرية الإقتصادية.

وحلّت قطر في المركز الثاني في المؤشر، مُستفيدةً من تحسن مؤشرات التضخم، والبطالة، وبيئة وجاذبية الأعمال، والحرية الإقتصادية، والمؤسسات والحوكمة الرشيدة.  

وبدورها حققت المملكة العربية السعودية تحسناً ملموساً في مؤشر التنافسية، وحلّت في المركز الثالث على مستوى الدول العربية بفضل تحسن أداء كل من الإقتصاد الكلي والقطاع الخارجي.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الدفع الرقمي للمصارف المركزية ومؤسسات النقد

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel