أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية 🇪🇬

الأوروبي للتنمية يٌقدم أبرز مشروعاته في مصر ضمن “المدن الخضراء”

بنوك عربية

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فيلمًا ترويجيًا لإبراز المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر في إطار الشراكة مع البنك ضمن برنامج “المدن الخضراء”، الذي يستهدف البنك من خلاله مساعدة المدن على مواجهة التحديات البيئية وتحسين جودة الحياة، ومكافحة آثار تغير المناخ.

ووفق بيان صادرمٌؤخرا، انضمت 03 مدن مصرية لبرنامج المدن الخضراء وهي محافظة القاهرة الكبرى، ومحافظة الإسكندرية، ومدينة السادس من أكتوبر.

أول ميناء جاف في مصر

الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، هو الأول من نوعه، ضمن خطة الدولة للتوسع في مشروعات الموانئ الجافة لتعزيز المراكز اللوجيستية في مصر، والاول من نوعه الذي يتم تنفيذه بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

ويٌشار إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كان قد قدم تمويلًا تنمويًا بقيمة 25 مليون دولار أمريكي، لأول ميناء جاف في مصر سيعمل كبوابة ممتدة للموانئ البحرية في المناطق الشمالية والشرقية.

ويٌتيح ميناء أكتوبر الجاف، العديد من المميزات من أهمها تقليل وقت الانتظار وتعزيز فعالية العمل في الموانئ البحرية، وخفض الازدحام في الموانئ وعلى الطرق بسبب الحاويات المستخدمة في نقل الحاويات، واستبدالها بخطوط السكك الحديدية، وخفض استخدام الوقود من خلال توفير 14 مليون لتر من وقود الديزل كانت مستخدمة في نقل الحاويات كل عام، إلى جانب تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 40 ألف طن.

وفي وقت سابق حصل مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف على جائزة “IJ Global”  كأفضل وأول مشروع نقل فى إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذى يخدم المناطق الصناعية بمصر.

الخط الثاني لمترو القاهرة الكبرى

من ضمن المشاريع الرائدة التي يسهم فيها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتعزيز استدامة البنية التحتية بالقاهرة، هي الخط الثاني لمترو القاهرة الكبرى، التي تأتي في ضوء رؤية الدولة لتطوير استدامة البنية التحتية لوسائل النقل، من خلال التوسع في الوسائل التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

وينقل مترو القاهرة الكبرى نحو 200 مليون راكب سنويًا، مع إمكانية زيادة القدرة الاستيعابية بنحو 50%، ويقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الملوثة للهواء بنحو 31 ألف طن سنويًا.

مترو أبوقير  الكهربائي بالإسكندرية

كما يٌقرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مترو أبوقير بالإسكندرية بقيمة 250 مليون يورو، ويوفر المشروع العديد من الفوائد حيث يربط مدينة الإسكندرية بأبوقير من خلال خط مترو أنفاق بطول 22 كيلو متر.

ويدعم في إزالة أماكن العبور التقليدية التي تهدد حياة المواطنين، وكذلك خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 22 ألف طن في العام تقريبًا.

وطرح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برنامج المدن الخضراء في أواخر عام 2016، لدعم المدن للانتقال إلى مستقبل أخضر منخفض الكربون وأكثر مرونة. حيث يحقق ذلك من خلال مساعدة المدن على تحديد أولوياتها البيئية الأكثر إلحاحا، وتناولها من خلال استثمار وإجراءات سياسات عامة مستهدفة.

وحتى الآن يضم البرنامج 50 مدينة على مستوى العالم، ويجري تنفيذ 80 مشروعًا، توفر 4.57 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتم حشد نحو 5 مليارات يورو من شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف للمشروع من بينهم صندوق المناخ الأخضر، والاتحاد الأوروبي، وصندوق البنك الأوروبي للدعم الفني، وكوريا الجنوبية، واليابان.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel