110 مليار جنيه استحقاقات الشهادات الادخارية بــ”الأهلي” و”مصر”

بلغت قيمة استحقاقات الشهادات الادخارية ذات العائد 20% لعملاء بنكي الأهلي ومصر 110 مليار جنيه خلال مايو الجاري، منها 60 مليار جنيه للبنك الأهلي، و50 مليار جنية لبنك مصر.

وقال يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي لـ”بنوك عربية” إن العملاء قاموا بإعادة الاكتتاب في شهادات أخرى كالشهادة البلاتينية بعائد 15.25% لمدة 3 سنوات، والشهادات ذات 17% متغير عائد لمدة 3 سنوات أيضاً، مشيراً إلى أن الاستحقاقات لم تخرج خارج نطاق البنك الأهلي المصري بالرغم من إتاحة الحصول عليها.

وكان البنك الأهلي قد جذب أكثر من 470 مليار جنيه من شهادة الـ 20% لمدة سنة ونصف قبل إلغائها وطرح شهادة بعائد 17% لمدة سنة، والتى تم إلغاؤها هى الأخرى واستبدالها بشهادة متغير العائد.

وفي سياقٍ موازٍ قال عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن البنك يعتزم رد نحو 15 مليار جنيه للعملاء الذين جاء موعد استحقاق شهاداتهم ذات الفائدة المرتفعة 20%، خلال شهر يونيو المقبل.

مشيراً إلى اتجاه عدد كبير من عملاء بنك مصر لإعادة استثمار هذه الاستحقاقات في شهادات الادخار الجديدة، بأسعار فائدة 17% سنوياً تصرف كل 3 شهور، و شهادة بفائدة 15% مدتها 3 سنوات تصرف شهريا.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا يـوم الخميس الموافق 17 مايو 2018 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 16.75% و17.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 17.25% وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 17.25%.

 

المصدر: خاص بنوك عربية

منشورات ذات علاقة

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 15 مليون ريال

ظفار الإسلامي العماني يُطلق “الريادة” للخدمات المصرفية المتميزة