بنك “عوده” اللبناني: أسعار”الأوروبوندز”تتهاوى

بنوك عربية

جاء في التقرير الأسبوعي لبنك “عوده” اللبناني، الجمعة 21 فبراير، أن أسعار سندات “الأوروبوندز” قد تهاوت بشكل ملحوظ هذا الأسبوع، إذ تراوحت بين 25 سنتا للدولار الواحد لاستحقاق 20 مارس 2028، و56 سنتا للدولار الواحد لاستحقاق 9 مارس القادم.

و وفقا للتقرير الأسبوعي  لـ “عوده” فقد بلغ متوسط المردود المثقل مستويات قياسية، حيث سجّل 130 في المائة في نهاية الأسبوع مقارنة بـ 64 في المائة في الأسبوع السابق، و اتسع هامش مقايضة المخاطر الائتمانية لخمس سنوات أكثر من الضعف إلى 12000 نقطة أساس.

وفي ما يخص سوق الأسهم، فقد واصل مؤشر الأسعار تراجعه بشكل طفيف، حيث وصل اليوم إلى أدنى مستوى له منذ 15 عاما،و بقيت أحجام التداول خجولة.

وحسب المصدر نفسه ، وعلى صعيد سوق القطع، فقد استمرت التحويلات لصالح الدولار في وقت واصلت الموجودات الخارجية لدى مصرف لبنان مسلكها التراجعي لتصل إلى 36.2 مليار دولار وفي حال استثناء محفظة المركزي لسندات الأوروبوندز تبلغ 30.5 مليار دولار.

و يشير التقرير  إلى أن الأسواق المالية اللبنانية سجّلت هبوطا قياسيا في الأسعار في سوق سندات “الأوروبوندز”، مقابل اتساع غير مسبوق في هوامش المخاطر في ظل تدهور نظرة الأسواق إلى المخاطر السيادية، و واصلت سوق الأسهم مسلكها التراجعي وسجلت سوق القطع تحويلات مستمرة للوفورات لصالح العملات الأجنبية.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو