الإمارات المركزي يتابع خطّة الدعم الاقتصادي لاحتواء جائحة”كوفيد-19″

بنوك عربية

ناقشت إدارة المصرف المركزي الإماراتي، أمس الأربعاء 1 أبريل، متابعة تنفيذ خطّة الدعم الاقتصادي الشاملة لاحتواء تداعيات وباء فيروس “كوفيد -19” المستجد والتي اعتمدها المركزي يوم الجمعة  13 مارس الماضي .

وشدد المجلس على ضرورة الاستمرار في متابعة تنفيذ الخطّة واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

كما ناقش المجلس إعادة استخدام الأوراق النقديّة الفائضة من أمر إعادة الطباعة للسنوات 2017 و 2018 و 2019 من فئتي الـ 100 والـ 500 درهم.

وراجع الاجتماع الرسوم المرتبطة ببطاقات السحب والدفع (IRF & MDR) باعتبارها مستخدمة بشكل كبير في عمليات الدفع المنجزة سواء على نقاط البيع (Point of Sale) عند التجار أو على المواقع الإلكترونيّة التي تدعم التجارة الإلكترونيّة.

كما ناقش المجلس مذكرة مقدمة من الهيئة العليا الشرعيّة بشأن معيار الحوكمة الشرعيّة للمؤسسات الماليّة الإسلاميّة.

كما اطلع المجلس أيضا على مذكرة مقدمة من دائرة الاستقرار المالي حول اختبار الجهد للقطاع المصرفي في الإمارات.

واسـتعرض المجلـس الطلبات المقدمة من بعض البنوك والمؤسسات الماليّة العاملة في الإمارات، ووافق على الطلبات المسـتكملة للشروط حسب القانون والأنظمة المعمول بها والخاصّة بكل نشاط على حذّة.

وتناول المجلـس مذكرة مقدمة من إدارة تطوير الأنظمة الرقابيّة بدائرة الرقابة على البنوك بشأن “نظام نقل حصص الملكية الكبيرة”، واعتمد النظام المذكور ووجه بنشره بعد التدقيق والمراجعة.

كذلك اطلع المجلس على تقرير المصرف المركزي للربع الرابع للسنة الماضية والتطورات الاقتصاديّة الدوليّة، والتطورات الاقتصاديّة المحليّة، ومؤشرات الاسـتقرار المالي، والسـيولة المصرفيّة، والمجاميع النقديّة والميزانيّة العموميّة للمصرف المركزي.

واطلع المجلس على تقرير المدقق الخارجي بشأن البيانات الماليّة السنويّة للمصرف المركزي كما في 31 ديسمبر 2019.

وجاءت هذه الإجراءت على هامش الاجتماع  الثالث لمجلـــس إدارة المصرف المركزي للعام الجاري والذي انعقد أمس الأربعاء 1 أبريل، باستخدام تقنية الاتصال المرئي “عن بعد”.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي