موديز: البنك التجاري الدولي – مصر يبدأ في الاستفادة من صفقة ” ماي فير” الكيني بعد 2020

بنوك عربية

قالت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني إن استحواذ البنك التجاري الدولي – مصر على حصة في بنك ماي فير الكيني سينعكس إيجابيا على المصرف.

وأشارت الوكالة إلى أنه في ظل انتشار فيروس كورونا فمن المتوقع أن يبدأ انعكاس فوائد عملية الاستحواذ بعد انتهاء عام 2020.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها، أن الإستحواذ يمكن المصرف من الاستفادة من فرص النموالإقليمي، لا سيما في مجال التمويل التجاري، واكتساب الخبرة المصرفية الرقمية والمعاملات عبر الهاتف المحمول للبنوك الكينية ونشر هذه المعرفة في السوق المصري.

وبحسب التقرير، يعتبر القطاع المصرفي الكيني من بين أكثر القطاعات ربحية في المنطقة والتي تعززه رفع حدود أسعار الفائدة على القروض والذي تمّ وضعها في 2016 وإزالتها في 2019.

وأشار التقرير إلى أن تاريخ البنك الكيني يستبعد وجود مشاكل كبيرة يتطلّب معها إعادة هيكلة مكلفة تستغرق وقتا طويلا.

ولفت التقرير إلى أن وجود التجاري الدولي في كينيا سيسمح بخدمة عملائه بشكل أفضل وزيادة فرص الإقراض وإدرار الدخل للبنك.

وأضاف التقرير أن وصول البنك التجاري الدولي إلى السوق الكيني ينسجم مع استراتيجية الاقتصاد الكلي والسياسة الحكومية للحكومة المصرية لتعزيز العلاقات مع بقية القارة الأفريقية.

ويشار إلى أن البنك التجاري الدولي – مصر قد أعلن عن الاستحواذ على 51 في المائة من بنك “Mayfair Bank” الكيني، حيث بلغت القيمة الإجمالية للصفقة نحو 35.35 مليون دولار.

وحقق البنك التجاري الدولي – مصر أرباحا بلغت 11.8 مليار جنيه خلال 2019، مقابل أرباح بلغت 9.58 مليار جنيه في 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط