البنك الدولي: 8 في المائة إنخفاض في إنتاج الأسواق الناشئة لـ 5 أعوام

بنوك عربية

أكدت مجموعة البنك الدولي، أمس الثلاثاء 02 يونيو، في الفصول التحليلية من تقريرها الجديد ” آفاق الإقتصاد العالمي”، أن ​​دول الأسواق الناشئة التي تعاني من أزمات مالية قد تشهد إنخفاضا في إنتاجها بنسبة 8 في المائة على مدار خمس أعوام، بينما ستخسر البلدان النامية المصدرة للنفط 11 في المائة من ناتجها.

وأشار مسؤولو البنك الدولي إلى إنه نظرا لأن توقعات النمو قد خفتت بشكل ملحوظ ، وهو ما يرجع جزئيا إلى صراعات تجارية، فإن الصدمة الناتجة عن جائحة “كورونا”، يمكن أن تتحول بسهولة إلى مشكلات متعلقة بالملاءة المالية لبلدان الأسواق الناشئة.

وقالت جيلا بازارباسيوغلو، نائبة رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون النمو المنصف والتمويل والمؤسسات، “إن أسعار الفائدة المنخفضة على مدار العقد الماضي ساهمت في زيادة قياسية في الديون السيادية وديون الشركات في الأسواق الناشئة، وهو ما يكبح قدرة صُنّاع السياسات على التعامل مع الأزمة الوبائية ومنع إغلاق الشركات وفقدان الوظائف وتدهور رأس المال البشري.

وتابعت بالقول “إذا كانت السياسات موجهة تماما لدعم مصالح محددة أو الشركات التي تعتمد بصفة عامة في بقائها على الإقتراض من البنوك، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في السيولة تتحول إلى مشكلات في الملاءة المالية”.

وشددت جيلا بازارباسيوغلو، على إتخاذ تدابير عاجلة للحد من الضرر والخسائر، والإبتعاد عن السياسات التي يمكن أن تؤدي بالأزمة الوبائية التي تحولت إلى أزمة إقتصادية، إلى أزمة مالية.

 

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط