مؤسسة التمويل الدولية تقرض “التجاري الدولي” 100 مليون دولار

بنوك عربية

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أمس الأحد 05 يوليو، عن تقديمها قرض يصل إلى 100 مليون دولار للبنك التجاري الدولي – مصر، لتعزيز مساندته لعملائه من الشركات التي تعطلت تدفقاتها النقدية بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها، أن هذا القرض يُعد الأول الذي تمنحه مؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال صندوق التمويل سريع الصرف لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

وسيساعد هذا القرض البنك التجاري الدولي، على تقديم قروض قصيرة الأجل للشركات، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تواجه تحديات في توفير السيولة.

وتعليقا على هذا القرض، قال حسين أباضة، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي “مؤسسة التمويل الدولية ظلت شريكا قويا لنا لأكثر من 20 عاما. ونحن الآن – في هذه الفترة الصعبة غير المسبوقة – بصدد توسيع تعاوننا القائم. ويساعدنا قرض مؤسسة التمويل الدولية على دعم ما نقدمه لعملائنا في جميع القطاعات والمساهمة في الانتعاش الاقتصادي والنمو في مصر”.

ووفقا للبيان، فيُعد هذا القرض جزء من صندوق التمويل سريع الصرف العالمي التابع لمؤسسة التمويل الدولية والبالغ إجماليه 8 مليارات دولار، والذي تم الإعلان عنه في شهر مارس آذار الماضي، بغرض مساندة الشركات والحفاظ على فرص العمل مع تفشي فيروس كورونا. وقد طلب ما يقرب من 300 جهة متعاملة على مستوى العالم المساندة من هذا الصندوق.

ومن المتوقع أن تؤثر جائحة فيروس كورونا تأثيرا سلبيا على النمو الاقتصادي في مصر؛ إذ شهدت القطاعات الرئيسية، كالسياحة والغاز الطبيعي، تراجعا في النشاط بسبب القيود المفروضة على السفر الدولي وانهيار أسعار النفط.

وفي هذا الصدد، صرح وليد اللبدي، مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن “إن حصول آلاف الشركات الصغيرة في مصر على التمويل أمر حيوي خلال أزمة فيروس كورونا… ويضمن القرض المُقدم من مؤسسة التمويل الدولية للبنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في مصر، استمرار تدفق الموارد التمويلية وسيساعد على التعافي السريع للشركات”.

ويشار إلى أن إجمالي ارتباطات مؤسسة التمويل الدولية المقدمة في مصر منذ عام 2005 يصل إلى 4 ملاير دولار، بما في في ذلك موارد تمويلية قامت بتعبئتها من مستثمرين آخرين، ولدى المؤسسة أيضا محفظة قائمة تضم 15 مشروعا استشاريا بقيمة 17.6 مليون دولار.

 

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي