وكالة ستاندرد آند بورز تخفض توقعاتها لنمو الأسواق الناشئة

بنوك عربية

أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الإئتماني، أمس الاثنين 14 يوليو، تخفيض توقعاتها لنمو الأسواق الناشئة، متوقعة تراجع 4.7 في المائة في المتوسط هذا العام بسبب فيروس كورونا، ومجذرة من أن جميع الدول ستعاني أضرارا دائمة.

وقالت الوكالة إن التعديلات بالخفض لقيم الناتج المحلي الإجمالي تعكس في الأغلب حقيقة أن الجائحة كانت تتفاقم في الكثير من الأسواق الناشئة وتتجه لإلحاق ضرر بالتجارة الخارجية أكبر مما كان متوقعا في أبريل الماضي عندما تنبأت ستاندرد اند بورز بانكماش نسبته 1.8 في المائة، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت ستاندرد اند بورز في تقرير “نتوقع أن يتراجع متوسط الناتج المحلي الإجمالي للأسواق الناشئة (مع استبعاد الصين) بنسبة 4.7 في المائة هذا العام وأن ينمو 5.9 في المائة في 2021. ولا تزال أغلب الاحتمالات في الجانب السلبي ومرتبطة بتطورات الجائحة”.

وستعاني جميع الاقتصادات الناشئة تراجعات بسبب الجائحة. وأشارت ستاندر اند بورز إلى أن الفجوة مقارنة بمسار الناتج المحلي الإجمالي قبل الجائحة ستصل إلى 11 في المائة في الهند وما بين 6 في المائة و7 في المائة في أغلب دول أمريكا اللاتينية وجنوب أفريقيا وما بين 3 في المائة و4 في المائة في أغلب دول أوروبا الناشئة و2 في المائة في ماليزيا وإندونيسيا.

ومن بين نحو 1800 إجراء تصنيفي سلبي، إما بخفض التصنيف أو خفض “النظرة المستقبلية” للتصنيف، اتخذتها ستاندرد اند بورز في المجمل، كان 420 لدول ناشئة.

وعلى النقيض فإن الصين ما زال من المتوقع أن تسجل نموا متواضعا عند 1.2 في المائة هذا العام ونمو قوي بنسبة 7 في المائة في العام المقبل بدعم من إنفاق تحفيزي قوي ومتانة في قطاع تصنيع الإلكترونيات وتعاف تدريجي في قطاع الخدمات.

 

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي