حاكم مصرف لبنان.. خروج البنوك من السوق محتمل

بنوك عربية

صرح رياض سلامة حاكم مصرف لبنان لوكالة “رويترز” أمس الخميس 27 أغسطس، أن البنوك اللبنانية غير القادرة على زيادة رأس المال بنسبة 20 في المائة بنهاية فبراير المقبل، سيتعين عليها الخروج من السوق.

وبيّن حاكم مصرف لبنان أن تلك البنوك ستترك السوق بأن تعطي أسهمها إلى المصرف المركزي، مضيفا أنه لا يستطيع التكهن بعدد البنوك التي ستغادر من بين نحو 40 بنكا لبنانيا.

وقال رياض سلامة “نأمل أن تتمكن جميع البنوك من استيفاء المعيار.. لكن بعد فبراير ، سيتعين على من يعجزون عن ذلك أن يخرجوا من السوق… الودائع ستُصان لأن البنك لن يكون في وضع إفلاس.”

وأوضح سلامة أن احتياطيات مصرف لبنان من العملة الصعبة تبلغ 19.5 مليار دولار أمريكي والاحتياطيات الإلزامية 17.5 مليار دولار أمريكي.

وتحول البنوك اللبنانية التي تشتد حاجتها للسيولة بين المدخرين وودائعهم الدولارية وتكاد تمنع تحويل الأموال إلى الخارج بشكل كامل منذ أواخر العام الماضي وسط انهيار مالي غير مسبوق، وفقا لحاكم مصرف لبنان.

وقال سلامة إن “المصرف يريد من البنوك المحلية أن تعزز السيولة لدى بنوك المراسلة في الخارج، والتي لا توجد لها أموال كافية معها”.

وأبلغ سلامة رويترز أنه لا يستطيع القول إلى متى يمكن للبنك المركزي أن يواصل دعم الواردات الضرورية في ظل “تناقص الاحتياطيات”.

كما بين حاكم مصرف لبنان إلى “أنهم ليسوا على وشك تعويم العملة وبالتالي نتعايش حاليا مع سعري الصرف هذين،” مضيفا أن هذا القرار بيد الحكومة.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط