“ريسيرش أند ماركت”: تطور نظام الدفع الإلكتروني في سلطنة عمان

بنوك عربية

ذكر تقرير صادر عن مؤسسة “ريسيرش أند ماركت” لأبحاث السوق، أن نظم الدفع الإلكتروني في سلطنة عمان عرفت تطورا كبيرا، لافتا إلى أن سوق الدفع الإلكتروني في السلطنة يتسم بالديناميكية والتنافسية.

وأضاف التقرير أن البنك المركزي العُماني كان قد وفّر في نوفمبر الماضي نظام مقاصة لتسوية المدفوعات عبر الهاتف النقال، مشيرا الى أن هذه المنصة تتيح إمكانية التشغيل البيني بين مختلف الخدمات المصرفية عبر الهاتف وتطبيقات محفظة الهاتف التي تديرها البنوك ومقدمو خدمات الدفع وتتيح للمستخدمين تحويل مدفوعات من شخص لآخر، ومن شخص إلى جهة حكومية باستخدام أرقام الهواتف المحمولة ورموز “كيو ار”.

وأوضح التقرير أن البنك المركزي العماني نشر مواصفات موحدة للمنصة إضافة إلى معيار رمز الاستجابة السريعة لتمكين المدفوعات عبر الهاتف المحمول من خلال واجهة واحدة بين مختلف تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال وتطبيقات المحفظة الإلكترونية.

وأشار التقرير إلى أنه مع التفضيل المتزايد للمدفوعات الإلكترونية، أطلقت البنوك بوابات دفع للتجارة الإلكترونية من أجل حسن سير المعاملات عبر الإنترنت وتقليل الاحتيال عبر الشبكة العنكبوتية، ففي يوليو 2020 أطلق الطيران العماني بوابة دفع للتجارة الإلكترونية بالتعاون مع بنك ظفار تتيح دفع ثمن تذاكر الطيران عبر الإنترنت بشكل مريح وآمن، كما أنشأ البنك المركزي العماني وكالة مخصصة لإدارة نظام الدفع الوطني في السلطنة.

وبيّن التقرير أن جائحة كورونا  عزّزت من انتشار المدفوعات اللا تلامسية بالسلطنة، مع حث البنك المركزي العماني على استخدامها بديلا للنقد.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي