المركزي المصري يدعو البنوك إلى موافاته بتقرير عن الخسائر الإئتمانية المتوقعة

بنوك عربية

دعا البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء 23 سبتمبر، البنوك إلى موافاته خلال شهر من تاريخه بتقرير معتمد من لجنتي المراجعة والمخاطر عن نتائج مراجعة النماذج المستخدمة في احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة.

وأشار المركزي المصري إلى أن هذا القرار جاء في إطار حرصه على سلامة المراكز المالية للبنوك، وذلك في ضوء ما أظهرته الأزمة الأخيرة من ضرورة قيام كل بنك بدراسة وتحليل المخاطر الكلية المصاحبة للأزمة الحالية، ووضع الخطط لمواجهة الأزمات غير المتوقعة وتأثيرها على البنك.

وأوضح المركزي المصري، في خطابه الدوري أنه يجب على البنوك القيام بمراجعة النماذج المستخدمة Models في احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة، وتحديد العناصر التي لم تأخذ في الحسبان عند تصميم هذه النماذج unseen factors، والتحقق من سلامة المنهجية المستخدمة في احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة.

كما دعا المركزي البنوك أيضا إلى التحقق من قياس جودة وكفاية وكفاءة نظم المعلومات، والمعلومات الحالية والمستقبلية المستخدمة في تصميم النماذج Models.

وأكد المركزي المصري في خطابه ضرورة أن يتضمّن التقرير المعتمد التعديلات التي تمت على تلك النماذج وأثر ذلك على المحفظة الإئتمانية للبنك بعد إحتساب ECL وفقا لنتائج المراجعة.

منشورات ذات علاقة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو