المركزي العراقي يصدر التقرير الرابع لعام 2019 حول مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين 28 سبتمبر، أن مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، قد أصدر تقريره الرابع لعام 2019.

وأوضح المركزي العراقي في بيان له، أن هذا التقرير تضمّن إنجازات المكتب لعام 2019، وإحصائيات الحالات المشبوهة وتوزيعها الجغرافي وعدد الأشخاص والإجراءات المتخذة.

ووفقا للتقرير، فقد بلغ عدد معاملات الاشتباه التي قام مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بتحليلها خلال العام 2019، 400 معاملة، منها 279 معاملة مصدرها بلاغات وإخطارات وردت إلى المكتب من مختلف الجهات خلال عام 2019، و121 معاملة مدورة منذ عام 2018.

وأوضح التقرير أنه قد تمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن المعاملات المدورة من خلال إعداد تقارير الاشتباه وإحالتها إلى رئاسة الادعاء العام سيما بعد إستكمال عملية جمع المعلومات التي تخدم عملية التحيّل المالي والتوصل إلى أسس معقولة للاشتباه، أو حفظها لعدم وجود المؤشرات الكافية لللاشتباه.

ومقارنة بعام 2018، فقد لاحظ التقرير زيادة في عدد البلاغات والإخطارات التي تلقاها المكتب خلال العام 2019 ، بـ 76.58 في المائة.

وتعزى هذه الزيادة بشكل أساسي إلى زيادة أواصر التعاون مع الجهات المحلية المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من خلال إبرام إتفاقات التعاون الثنائية وتبادل المعلومات.

ووفقا للبيان، بلغ عدد تقارير الاشتباه 34 تقريرا، وذلك بعد إستكمال المكتب لجمع المعلومات الضرورية وتحلليها والتوصل إلى نتائج وتوصيات بشأنها.

وبلغ عدد المعاملات المحفوظة بسبب عدم وجود مؤشرات كافية للاشتباه 180 معاملة وهو ما يمثل نسبة 44.33 في المائة من مجموع المعاملات التي تم تحليلها، ولا تزال 192 معاملة قيد الانجاز حيث لا يزال القسم المختص في طور استكمال جمع المعلومات من الجهات المبلغة والجهات الأخرى ذات العلاقة.

للإطلاع على كامل التقرير

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي