1572 مليون ريال إنخفاض أرباح “مصرف الإنماء”

بنوك عربية

انخفضت ارباح “مصرف الإنماء” السعودي، إلى 1572 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 2020 بنسبة قدرها 22%، مقارنة بأرباح 2026 ملايين ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019.

وأوضح المصرف إن سبب الإنخفاض هذا العام يعود إلى زيادة مخصصات الائتمان، في الوقت الذي حافظ المصرف على نفس مستوى إجمالي دخل العمليات، فقد عوضت الزيادة في صافي دخل التمويل والاستثمارات بنسبة 7% كامل الارتفاع في خسائر تقييم الاستثمارات بالقيمة العادلة، وفي المقابل سجلت مخصصات خسائر الائتمان ومصروفات العمليات ارتفاعا مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وفي نفس السياق، أرجع المصرف سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلىزيادة مخصصات الائتمان على الرغم من ارتفاع صافي الدخل من التمويل والاستثمارات بنسبة 3% وإجمالي دخل العمليات بنسبة 3%.

وعزى المصرف سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق  إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 11%، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع الدخل من التمويل والاستثمار، ودخل رسوم الخدمات المصرفية، ودخل العمليات الأخرى، والتي يقابلها جزئيا انخفاض في دخل تبادل العملات.

 وذلك على الرغم من ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 10% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة مخصصات الائتمان ومصروفات الرواتب والمصروفات العمومية والإدارية مقارنة بالربع السابق.


كما قال المصرف إن حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية) بنهاية الفترة قد بلغت 24039 مليون ريال، مقابل 21931 مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 9.61 %.

                   

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي