“أبوظبي القابضة” تتحضر لإطلاق بنكها الرقمي

بنك أبوظبي الأول.. يدفع ثمن التلاعب

بنوك عربية

يعتزم “بنك أبوظبي الأول” نقل ملكية الرخصة المصرفية للبنك، إلى “أبوظبي القابضة”، بهدف تمكين الأخيرة من تأسيس أول بنك رقمي، بعد أن حصل على موافقة مساهميه، وذلك مقابل الحصول على حصة 10% من أسهم رأسمال البنك الجديد، مع أفضلية الحصول على 10% إضافية من الأسهم في حال تم طرحها للاكتتاب العام مستقبلا.

وستعمل “القابضة” – ADQ – على تأسيس البنك الرقمي الجديد برأسمال مبدأي يقدر بنحو ملياري درهم، وتأتي تلك الخطوة بهدف دعم طموحات حكومة دولة الإمارات للتحول الرقمي على المدى الطويل.

ويأتي التوجه الجديد، في ظل توقعات أن يشهد القطاع المصرفي منافسة كبيرة للتحول الرقمي في تقديم الخدمات المصرفية والمالية للعملاء خلال السنوات المقبلة لمواكبة التحولات الجذرية التي يشهدها العالم في الوقت الراهن.

وتعزز استراتيجية التحول الرقمي في بنك أبوظبي الأول، لإيجاد نماذج عمل جديدة تنتج عنها فرص لتعزيز الابتكار والاستفادة من التطورات الحديثة في عالم التكنولوجيا والبيانات، وتوظيفها لتقديم الخدمات المالية الأكثر أمانا وسهولة.

وتوفر البنوك الرقمية، كامل الخدمات المصرفية عبر تطبيقات الهواتف الذكية، وأجهزة الحاسوب، ولا يحتاج فتح حساب فيه إلى ملء استمارات، أو زيارة أي من الفروع.

وعرفت سلطة تنظيم الخدمات المالية في دولة الإمارات في دليل ترخيص البنوك الرقمية في سوق أبوظبي العالمي، البنك الرقمي بأنه بنك يقبل الودائع، ويمارس أنشطة الخدمات المالية الأخرى ذات الصلة، عبر الوسائل الالكترونية أو الرقمية بشكل أساسي عوضا عن التفاعل الفعلي مع العملاء.

وكان “بنك أبوظبي الأول”، أطلق في وقت سابق سوق رقمي “Digital Marketplace”عبر محفظة payit الرقمية، ضمن توجهه للتول الذكي، والذي يتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة عرض وبيع منتجاتهم والخدمات التي يقدمونها لعملاء محفظة payit الرقمية عبر منصة هي الأولى من نوعها في المنطقة.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي