“السوق المالية السعودية” توافق على طلبين تجربة التقنية المالية

بنوك عربية

وافق مجلس هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الأربعاء، على طلبين تصريح تجربة التقنية المالية (فينتك).

وأصدر المجلس قرارا، بحسب بيان لهيئة السوق المالية، بالموافقة على طلب تصريح تجربة التقنية المالية المقدم من شركة أصول وبخيت الاستثمارية، لإنشاء منصة تمويل الملكية الجماعية، بناء على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ ‏‏2 جمادى الثانية لعام 1424هـ، وتعليمات تصريح تجربة التقنية المالية الصادرة عن الهيئة بتاريخ 23 ربيع الثاني 1439هـ، والتي تهدف إلى توفير إطار تنظيمي يدعم ابتكار التقنية المالية (فينتك) في السوق المالية بالمملكة.

وقالت الهيئة، في بيانها، إنه بناء على هذا التصريح، ستتمكن شركة أصول وبخيت الاستثمارية من اختبار منتج تمويل الملكية الجماعية الذي من خلاله يستطيع المستثمرين المشاركة في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة مقابل حصة في أسهمها، وتقدم تلك الخدمة عن طريق بوابة إلكترونية تملكها وتشرف عليها الشركة.

وأشارت هيئة السوق المالية، إلى أن هذا التصريح يأتي تزامنا مع بدء المرحلة الثالثة والتي سبق الإعلان عنها بتاريخ 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، لاستقبال طلبات تجربة ابتكارات التقنية المالية ذات العلاقة بأعمال الأوراق المالية التي تخضع لإشراف الهيئة، كما افتتحت الهيئة في تاريخ 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2020، المجال لاستقبال طلبات التصريح لتجربة التقنية المالية للمرحلة الرابعة.

وأصدر المجلس كذلك قراره بالموافقة على طلب تصريح تجربة التقنية المالية المقدم من شركة صكوك المالية لإنشاء منصة لطرح أدوات الدين والاستثمار فيها.

وأوضحت الهيئة، أنه بناء على هذا التصريح سيكون بمقدرة شركة صكوك المالية تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل المطلوب لمشاريعهم، وذلك عن طريق ترتيب عملية طرح صكوك على المستثمرين المسجلين في المنصة.

ووافق مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، في 10 سبتمبر/ أيلول، على طلب تصريح تجربة التقنية المالية المقدم من شركة ميسان للتقنية المالية لاختبار تقنية التداول الاجتماعية.  

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي