“إتقان كابيتال” تصف نتائج “بنك البلاد” السعودي بالإيجابية

بنوك عربية

وصفت شركة إتقان كابيتال المتخصصة بالأبحاث المالية، نتائج “بنك البلاد”، “بالإيجابية”، على الرغم من ارتفاع المخصصات، مرجعة ارتفاع صافي الدخل إلى استمرار نمو التمويل القوي (20% على أساس سنوي) والانخفاض الكبير في تكلفة التمويل (65.1% على أساس سنوي). 

وأوضحت، بأن المؤشرات المالية وجودة الموجودات لا زالت إيجابية للبنك، حيث ظلت نسبة كفاية رأس المال مستقرة عند 17.8%، كما انخفضت نسبة القروض غير العاملة إلى 1.2% خلال الربع الثالث 2020، مقابل 1.4% في الربع الثالث 2019. 

وأشارت إلى أن البنك يتمتع بتغطية جيدة للقروض غير العاملة بنسبة 260%، مما يعكس قدرة البنك على امتصاص الخسائر الائتمانية المحتملة في المستقبل. 

وذكرت أن البنك يجب أن يستفيد من الإعفاء العقاري من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، حيث تمثل محفظة الرهن العقاري 55% من محفظة الأفراد لدى البنك، مما يدعم استمرار نمو الرهن العقاري، ومع ذلك ستظل معدلات الإقراض تحت الضغط. 

وقالت إنها مازلت حذرة اتجاه البنك على الرغم من النتائج الإيجابية خلال الربع الثالث، وذلك مع تزايد حالة عدم اليقين الاقتصادي وسط مخاوف من الموجة الثانية من الجائحة، وتقلبات الأسواق، ما يؤدي  إلى ارتفاع المخصصات وتباطؤ نمو الائتمان. 

وحافظت إتقان كابيتال على توصيتها بالحياد، تجاه سهم بنك البلاد، دون تغيير السعر المستهدف للسهم عند 22.90 ريال.

منشورات ذات علاقة

بيتك الكويتي ينضم إلى مؤشر FTSE 4 Good للاستدامة

“وياي” يطلق خدمة “ومض” للتحويلات الفورية

مزن للصيرفة الإسلامية تُطلق بوابة التجارة الإلكترونية