منتدى “الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية” يصدر 8 توصيات لدفع التحول الرقمي

بنوك عربية

اختتم اتحاد المصارف العربية، منتدى ” الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية ” اليوم، والذي كان قد نظمه في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة بين 13 – 15 نوفمبر الجاري، بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر ، والذي صدر عنه عدد من التوصيات، لتسريع التحول الرقمي في القطاع المصرفي العربي.

واتفق الحاضرون في ختام المنتدى، بتكليف اتحاد المصارف العربية، بإعداد دراسة شاملة عن التحول الرقمي في القطاع المصرفى العربى، وإعداد “دليل خاص للتحول الرقمي ” وتقديم حلول تقنية مصرفية بالتعاون مع مؤسسات عالمية متخصصة في مجال التقنيات المصرفية.

 واكدوا على أهمية، دراسة التأثيرات المحتملة للتوسع في انشاء منصات التكنولوجيا المالية للاقراض الرقمي، مع تحديد جهة الرقابة والاشراف علي تلك المنصات. 

كما اشاروا إلى ضرورة حث البنوك على تبني استراتيجية فعالة للتحول الرقمي، تستهدف كافة المنتجات والخدمات والعمليات والتى تحقق الاستدامة المصرفية في ضوء المنافسة المتزايدة من شركات التكنولوجيا المالية.

 وأكد الحاضرون، على أهمية تطوير منهجية إدارة المخاطر الرقمية بالبنوك ، مع تطوير قدرات العاملين بإدارت أمن المعلومات بالبنوك فى إدارة تلك المخاطر، فضلا عن تضمين الإستراتيجيات والسياسيات الخاصة بالبنوك جزءا خاصا بإدارة المخاطر “السيبرانية”، وتعزيز ثقافة الحوكمة الإلكترونية وفقا لممارسات إدارة المخاطر.

هذا ودعا الحاضرون، إلى المراجعة الدورية لإجراءات العناية الواجبة الخاصة بمنتجات وخدمات الشمول المالى وتحديثها بشكل دوري، بما يتواكب مع متطلبات السوق المصرفي. 

وأكدت التوصيات، على وضع قواعد وضوابط رقابية تحكم عمل البنوك الرقمية، وتوحيد قواعد “اعرف عميلك الالكترونية e-KYC .”، و تضافر الجهود لمكافحة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المستجدة في ظل جائحة كورونا. 

كما اتفقوا، على وضع إطار عام فعال لمخاطر التشغيل، يتضمن تحديد ومتابعة ورقابة مخاطر التشغيل وتخفيفها، وخاصة في ضوء الدروس المستفادة من جائحة كورونا والعمل عن بعد، مع وضع خطة طوارئ لمواجهة إحتمال تعرض البنك لظروف صعبة أو حدوث إضطرابات شديدة قد تؤدى إلى التوقف عن ممارسة النشاط . 

وافتتح المنتدى يوم الجمعة الماضي، تحت رعاية طارق حسن عامر محافظ البنك المركزي المصري، بمشاركة أكثر من (260) مشارك من القطاع المصرفي والمالي المصري والعربي والدولي، والذي شمل 11 جلسة، و24 متحدثا.

وتناول المنتدى، جملة من الموضوعات الهامة التي تشمل قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي 2020 ، و البنوك المركزية فى العصر الرقمي، وأثر جائحة جائحة كورونا علي المدفوعات الرقمية والشمول المالي، الفرص والتحديات ، الابتكارات الرقمية ومستقبل الخدمات المالية ، إضافة إلى موضوعات البنوك الرقمية بين الواقع والمستقبل، والشراكة بين المصارف والبورصات العربية، وأهمية توحيد قواعد اعرف عميلك الالكترونية e-KYC لتنشيط سوق المال والشمول المالي.

كما ناقش المؤتمر، مخاطر غسل الاموال، وتمويل الارهاب فى ظل جائحة كورونا، ودور التحول الرقمي فى البنوك فى مواجهة تداعيات جائحة كورونا، إدارة المخاطر المصرفية في العصر الرقمي، تعزيز الشموال المالي باستخدام الوسائل التكنولوجيا الحديثة.

منشورات ذات علاقة

الكويت المركزي يسهل فتح الحسابات المصرفية لجميع فئات المجتمع

العربي الإسلامي الدولي -الأردن يُطلق منتج “سُكنى”

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار