الجزائر: “كناب بنك” يدشن أول وكالة للصيرفة الإسلامية

بنوك عربية

دشّن أيمن بن عبد الرحمان، وزير المالية الجزائري، أمس الثلاثاء 01 ديسمبر، وكالة لبنك الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط “كناب بنك” مخصصة حصريا للصيرفة الإسلامية، متواجدة بسطاوالي (غرب العاصمة).

ووفق وكالة الأنباء الجزائرية، فقد حضر مراسم التدشين، رستم فاضلي، محافظ بنك الجزائر، ورشيد مترف، الرئيس المدير العام لبنك الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط.

وقال أيمن بن عبد الرحمان، إنه “يتشرف بافتتاح أول وكالة بنكية عمومية في الجزائر موجهة ومخصصة كلية للمعاملات البنكية الموافقة للشريعة الإسلامية”، متوجها بالشكر لبنك الجزائر لجهوده من أجل الإسراع في منح التصاريح اللازمة للبنوك والمؤسسات المالية الراغبة في ممارسة المعاملات البنكية والمصرفية المطابقة للشريعة بعد حصولها على شهادة المطابقة من طرف الهيئة الوطنية للتشريع والفتاوى للصناعة والصيرفة الإسلامية.

وأشار وزير المالية إلى أن الصيرفة الإسلامية، التي تندرج في إطار برنامج الحكومة المستمد من برنامج رئيس الجمهورية، من شأنها “تلبية طلبات مواطنينا الذين ما فتئوا يطالبون بهذه المعاملات أسوة بما هو موجود وسائد في العديد من الدول خاصة الأوروبية والأسيوية منها، إلى جانب استقطاب أموال السوق الموازية والأموال المكتنزة لدى الأسر وضخها في الاقتصاد الفعلي المنتج للثروة”. 

وتقترح الوكالة ثلاث منتجات للصيرفة الإسلامية طورها البنك، وهي الحساب الجاري، حساب الشيك اضافة إلى منتج تمويل ” إجارة تمليكية”، علما أن بنك الجزائر يرخص تسويق سبع (07) منتجات للصيرفة الإسلامية.

وسيتبع افتتاح هذه الوكالة في الأيام المقبلة بافتتاح تدريجي لوكالات جديدة ذات طبيعة مماثلة في جميع أنجاء البلاد بدءا بولايتي بومرداس وسيدي بلعباس.

وكان “كناب-بنك” قد أطلق في نوفمبر خدمات الصيرفة الإسلامية على مستوى خمس (05) وكالات مختلطة (صيرفة اسلامية وصيرفة تقليدية) بسعيد حمدين (الجزائر العاصمة)، عين تموشنت، بسكرة، البويرة وبوجريو (قسنطينة).

وكان البنك قد تحصل، في سبتمبر الماضي، على رخصة من الهيئة الوطنية للتشريع والفتاوى للصناعة والصيرفة الإسلامية لفتح نوافذ لتسويق منتجات الصيرفة الإسلامية بمقتضى قانون بنك الجزائر رقم 20-02 المؤرخ في 15 مارس 2020.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي