السودان المركزي يتبنى نظام سعر صرف مرن

بنوك عربية

أكد محمد أحمد بشرى بدوي، نائب محافظ بنك السودان المركزي أن البنك يتبنى نظام سعر الصرف المرن المدار اسميا، مشيرا إلى أن بنك السودان يتخذ عديد الإجراءات لمعالجة اختلال سعر الصرف.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة الفنية لقطاع التنمية الاقتصادية بمجلس الوزراء الذي عقد أمس الثلاثاء 15 ديسمبر، تم خلاله استعراض تقرير حول سعر الصرف والتضخم.

وأوضح بدوي أن التقرير يهدف إلى تحليل أداء سياسات بنك السودان المركزي النقدية والمصرفية وسياسات القطاع الخارجي ومدى مساهمة هذه السياسات في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، مشيرا إلى أن سياسات البنك المركزي تستهدف عرض النقود كهدف وسيط لتحقيق استقرار المستوى العام للأسعار واحتواء معدلات التضخم للمساهمة في تحقيق نمو حقيقي في الناتج المحلي الإجمالي وذلك من خلال أهداف محددة لكل عام.

وأشار بدوي إلى أنه من بين السياسات التي يتبناها البنك المركزي مراجعة القوانين واللوائح المنظمة للتعامل في النقد الأجنبي فيما يتعلق بحيازة التعامل في النقد الأجنبي وحمله إلى داخل وخارج البلاد، فضلا عن أحكام البنك للأموال الخاصة بالوزارات والجهات الحكومية بالنقد الأجنبي داخليا وخارجيا وكذلك توجيه التمويل للقطاعات الإنتاجية وتعزيز دور القطاع الخاص.

وأكد نائب المحافظ أن ضمان نجاح سياسات البنك المركزي تتطلب التعاون من قبل وزارات القطاع الاقتصادي لتحقيق ضبط تمويل الحكومة عبر الاستدانة المؤقتة من البنك المركزي بما يراعي الحدود الآمنة لتحقيق الإستقرار الإقتصادي.

وأكدت اللجنة الفنية لقطاع التنمية الاقتصادية بمجلس الوزراء أهمية قرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في استعادة وتطوير علاقات المراسلات المصرفية الخارجية، وذلك لمساهمته في جذب تحويلات السودانيين بالخارج ومعالجة ديون السودان الخارجية ودخول الإستثمارات الأجنبية بأشكالها المختلفة.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي