استحواذ سيكو على استثمار لبنك مسقط بالسعودية

بنوك عربية

استكملت أطراف صفقة الاستحواذ على استثمار بنك مسقط (BKMB)، المدرج بسوق مسقط، إجراءاتها وتنتظر موافقة الجهات الرقابية في 3 دول.

وأكد بنك مسقط، في بيانه لبورصة مسقط اليوم الأحد، أن مجلسي الإدارة بالبنك وشركة سيكو، وهي مدير أصول استثماري، وتتخذ من البحرين مقرا لها، اتفقا على المضي في إجراءات الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة مسقط المالية وهي شركة مقفلة تابعة له بالكامل ومرخصة من هيئة السوق المالية السعودية.

وبموجب الصفقة المقترحة، تتملك سيكو 72.71 بالمائة من أسهم مسقط المالية، مقابل حصول بنك مسقط على حصة تمثل 9 بالمائة في رأسمال سيكو عن طريق مبادلة الأسهم في حالة إتمام الصفقة، وتوقيع الاتفاقيات المطلوبة.

وتابع البنك، بأن مسقط المالية، تبلغ قيمتها الدفترية 8.2 مليون ريال عماني (80 مليون ريال سعودي)، وأن ما سيحصل عليه من أسهم سيكو هي أسهم مسجلة في الوقت الحالي كأسهم خزينة لدى الشركة.

وتتوقف الصفقة على موافقة الجهات الرقابية في سلطنة عمان، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية.

وحقق  البنك نموا في أرباحه السنوية بنسبة 3.3 بالمائة عن عام 2019، لتصل إلى 185.55 مليون ريال، مقارنة بأرباح قيمتها 179.63 مليون ريال أرباح عام 2018.

وأسهم الخزينة هي أسهم تقوم الشركة المصدرة لها بإعادة شرائها من السوق من خلال عمليات شراء عادية، ولا يحق لتلك الأسهم الحصول على توزيعات أو التصويت خلال فترة ملكية الشركة لها.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط