اتفاقية بين QNB وهيئة الضرائب لتسهيل إجراءات دفع المستحقات الضريبية

بنوك عربية

وقّعت مجموعة QNB، والهيئة العامة للضرائب، اتفاقية بشأن تقديم خدمات مالية (تحويل الأموال مباشرة من حساب الى آخر تتضمن مبالغ مستحقة للهيئة العامة للضرائب).

كما وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع ثلاث بنوك هم مصرف الريان وبنك دخان والبنك الأهلي، بشأن الربط الالكتروني بينهم وبين الهيئة، بهدف تشجيع دفع الضرائب من خلال وسائل الدفع الالكتروني باستعمال البطاقات البنكية والتحويل المباشر من حساب بنكي إلى آخر.

ووفق بيان صادر عن مجموعة QNB، فقد تم توقيع الاتفاقية ومذكرات التفاهم من طرف غانم خليفة العطية، مساعد رئيس الهيئة للشؤون الضريبية، وعن البنوك كلا من علي راشد المهندي، المدير العام التنفيذي رئيس قطاع العمليات لمجموعة QNB ، ومحمد إسماعيل العمادي، مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية الشاملة لبنك الريان، وخالد يوسف السبيعي الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دخان، ومحمد النملة، نائب الرئيس التنفيذي بالبنك الأهلي.

وأكد غانم العطية، مساعد رئيس الهيئة للشؤون الضريبية، أن أنجاز عملية الربط الالكتروني بين الهيئة وبين البنوك القطرية هي خطة بدأتها الهيئة وسوف تستمر عليها خلال الفترة المقبلة، وذلك بهدف تسهيل عمليات الدفع على المكلفين، إضافة الى تبسيط الإجراءات الضريبية بشكل عام واتمامها بشكل الكتروني، بالشكل الذي يوفر الوقت والجهد على دافعي الضرائب واختصار الإجراءات بأفضل طريقة ممكنة.

وأشار العطية إلى ان اختيار البنوك التي تم الربط معها الكترونياً يرجع الى جاهزية البنية التحتية والتقنية لهذه البنوك، مما سهل على الهيئة اجراء المتطلبات الفنية للربط الالكتروني، الأمر الذي كان له الأثر الإيجابي في توفير تسهيلات متعددة في طرق الدفع على عملاء هذه البنوك ممن يرغبون في تسديد المستحقات الضريبية عبر حساباتهم البنكية.

ودعا العطية باقي البنوك الى استكمال بنيتها التحتية بشكل يُمكِنها خلال الفترة المقبلة من تحقيق الربط الالكتروني مع نظام “ضريبة”، والذي أنشأته الهيئة لإجراء كافة المعاملات والإجراءات الضريبية وادارتها بشكل الكتروني.

وقد ركزت الاتفاقية الموقعة بين الهيئة العامة للضرائب وبين QNBعلى توفير خدمة تحويل الأموال مباشرة من حساب إلى آخر بناءً على طلب صاحب الحساب المفوض بُغية السداد للهيئة العامة للضرائب من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية في البنك، حيث يجوز لعملاء البنك الملزمين بسداد مبالغ مستحقة للهيئة العامة للضرائب الاستفادة من خدمة تحويل الأموال مباشرة من حساب إلى آخر، وذلك عن طريق التسجيل في الخدمة المذكورة المتوفرة لدى البنك.

منشورات ذات علاقة

العربي الإسلامي الدولي -الأردن يُطلق منتج “سُكنى”

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 15 مليون ريال