«HSBC»: دول المنطقة من الأسرع نمواً خلال السنوات الـ 10 المقبلة

ثقة في الاقتصاد العماني

بنوك عربية

كشف بنك «HSBC» عن خطط نمو طموحة لأعماله في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، لافتاً إلى أن عودة الانتعاش للناتج المحلي الإجمالي والتجارة الدولية لدول المنطقة، ستجعلها واحدة من أسرع المناطق نمواً في العالم خلال السنوات العشر المقبلة.

وتوقع البنك في بيان له، أنه مع عودة الانتعاش للأسواق التسعة التي يعمل فيها بالمنطقة وبدء تعافيها من التبعات السلبية لجائحة «كوفيد-19»، أن تتجاوز معدلات النمو الاقتصادي والتجارة الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا المعدل المتوسط العالمي، ما سيؤدي إلى إيجاد مجموعة من الفرص الجديدة عبر مختلف شرائح عملائه.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «HSBC» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، ونائب رئيس مجلس إدارة «HSBC الشرق الأوسط المحدود»، مارتن تريكو، إن البنك يقوم بالاستثمار لدعم احتياجات العملاء عبر مختلف قطاعات أعماله، بدءاً من الخطط الاستثمارية لعملائه من الحكومات والشركات الأجنبية والشركات الصغيرة سريعة النمو، ضمن قاعدة خدماته المصرفية للشركات والمؤسسات، وصولاً إلى تلبية احتياجات إدارة الثروات لملايين العملاء ضمن قاعدة خدماته المصرفية الشخصية.

ولفت تريكو إلى تميز منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا بكونها منطقة ديناميكية ومركزاً لريادة الأعمال، منوهاً بأنه من شأن عودتها إلى تحقيق نمو قوي في الناتج المحلي الإجمالي والتجاري لاقتصاداتها، سيوفر مجموعة من فرص النمو الاستراتيجية والمستدامة على المدى الطويل للعملاء، عبر الأسواق التسعة التي يخدمها البنك في المنطقة، ومؤكداً استعداده لدعمهم في العودة إلى بناء أعمالهم بشكل أفضل والتعافي من تبعات «كوفيد 19».

ويأتي ذلك في وقت يتوقع صندوق النقد الدولي لاقتصادات الأسواق التسعة التي يعمل فيها البنك في المنطقة، أن تشهد تزايداً في قيمة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 34.7 في المئة بالمجمل بحلول نهاية عام 2025، مع بدء هذه الدول التعافي من الهبوط الحاد في النشاط الاقتصادي الذي حدث بسبب جائحة «كوفيد-19»، في حين يمكن للنمو في أعمال التجارة أن يتبع مسار نمو مشابهاً.

من جهته، قال رئيس إدارة الخدمات المصرفية التجارية في الكويت، عامر الأحمد، إنه من شأن التوقعات بأن يكون النمو الاقتصادي في الكويت إيجابياً هذا العام، ما سيؤدي إلى زيادة فرص الاستثمار الأجنبي بدعم ترقية بورصة الكويت على مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة، في حين سيستمر القطاع المالي في لعب دور رئيسي في دعم النمو في الدولة.

ولفت إلى تركيز «HSBC» بشكل خاص على الاستثمار في مجال التكنولوجيا، لا سيما تطبيق «HSBCnet» الرائد في السوق الذي قام بإطلاقه لقاعدة عملائه من الشركات والمؤسسات، لمساعدتهم في تحويل تدفقات المعاملات بالعملات الأجنبية وتسريع المدفوعات إلى المنصات الرقمية، مع إدخال المزيد من التحسينات على مجموعة الخدمات المتوافرة على منصة الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك لعملائه من الأفراد.

يعمل «HSBC» أيضاً على تعزيز قدراته في مجالات التمويل، وهيكلة الحلول المبتكرة للمعاملات المؤسساتية، لدعم العملاء من الشركات أثناء قيامهم بالاستثمار والتوسع، فضلاً عن طرح خدمات استشارية جديدة لصناديق الثروة السيادية، وتعزيز قدراته وإمكاناته الرائدة في السوق في مجال التمويل المستدام والتجارة.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي