“أبوظبي الأول” يوقع اتفاقية نهائية للاستحواذ على “عودة” مصر

بنك أبوظبي الأول.. يدفع ثمن التلاعب

بنوك عربية

أعلن بنك أبوظبي الأول وبنك عوده ش.م.ل اليوم، عن توقيع اتفاقية نهائية لعملية استحواذ بنك أبوظبي الأول على 100% من رأسمال بنك عوده “مصر”.

 وجاءت اتفاقية الاستحواذ، بعد استكمال عملية معمقة لتدقيق المعطيات، والفحص النافي للجهالة الذي أجراه بنك أبوظبي الأول على أعمال بنك عوده “مصر” وفقا للتشريعات السارية، وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئية المطلوبة من البنك المركزي المصري.

ومن المتوقع استكمال عملية الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء الشروط الشائعة لمثل هذه العملية؛ ومنها الحصول على الموافقات النهائية من البنك والمصرفين المركزيَين والجهات التنظيمية والرقابية اللازمة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية.

 وقال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: ” أن هذه العملية أول استحواذ دولي لبنك أبوظبي الأول، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتع بإمكانات واعدة، خصوصا وأن هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوة مالية تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة لمجموعتنا.

وتابع: “ويلتزم بنك أبوظبي الأول من جانبه بدعم العملاء في مصر من خلال توفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية التي تلبي احتياجات الأفراد والشركات، فضلا عن سعيه ليكون حلقة وصل للتجارة والاستثمار بين منطقة الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا والعالم”.

 ومن جانبه، قال سمير حنا، رئيس مجلس إدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده ش. م .ل: “تمثل عملية الاستحواذ هذه أفضل النتائج التي توصلنا إليها لصالح كافة شركائنا، وبشكل خاص عملائنا وموظفينا في مصر، وذلك نتيجة التحديات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهرا، ويعكس هذا الاستحواذ الثقة الكبيرة بجودة وفعالية نموذج الأعمال والحوكمة التي أسستها مجموعة بنك عوده في المنطقة”.

 وسيساهم الاستحواذ في جعل بنك أبوظبي الأول أحد أكبر البنوك الأجنبية العاملة في مصر من حيث الأصول، حيث تتجاوز قيمتها 120 مليار جنيه مصري “8.1 مليار دولار” بعد التجميع، وستساهم عائدات عملية البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها المالية.

 وبلغ إجمالي أصول بنك عوده “مصر” 83.2 مليار جنيه مصري ما يعادل 5.3 مليار دولار أميركي بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه مصري ما يعادل 479 مليون دولار أميركي.

 وعمل كل من بنك أبوظبي الأول وشركة “يو بي إس. أيه جي” فرع لندن، كاستشاريين ماليين لعملية الاستحواذ، في حين عملت كل من “فريش فيلدز بروكهاوسدراينجر إل. إل بي” وشركة “معتوق بسيوني وحناوي” كاستشاريّين قانونيين لبنك أبوظبي الأول في هذه الصفقة.

 كما عملت المجموعة المالية “هيرمس” الاستشاري المالي الوحيد لبنك عوده في عملية الاستحواذ هذه، في حين عملت كل من شركة “ديكرت إل إل بي” وشركة “ذو الفقار وشركائهم” كاستشاريين قانونيين لبنك عوده في هذه العملية.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي