“صندوق النقد العربي” يناقش تعزيز الشمول المالي

بنوك عربية

ناقش فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، أهمية الخدمات المالية الرقمية في أوقات الأزمات، ودورها في تعزيز مرونة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تعزز التقنيات المالية الحديثة فرص الوصول إلى الخدمات المالية الرسمية، من خلال تطوير المنتجات المبتكرة التي تلبي احتياجات المتعاملين مع القطاع المالي، خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة،

كما ناقش الفريق خلال الاجتماع العشرون لفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي، الذي انطلق اليوم، ويستمر حتى يوم غد الخميس، وينظمه صندوق النقد العربي، الأساليب المبتكرة ودورها في تعزيز الشمول المالي المسؤول، والتمويل متناهي الصغر ودور المؤسسات المالية غير المصرفية في تعزيز الشمول المالي من خلال استعراض تجارب عدد من الدول العربية في هذا الصدد.

وينبثق الفريق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء الإدارات المعنية بالشمول المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية للفريق. بحضور ممثلين عن المؤسسات الدولية والإقليمية، في مقدمتها البنك الدولي، والوكالة الألمانية للتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، ومركز الشمول المالي (CFI)، والتحالف العالمي للشمول المالي، وشبكة التمويل الأصغر للدول العربية.

وتتناول مناقشات الفريق في الاجتماع، أنشطة تستهدف تعزيز التمويل المسؤول وترسيخ المسؤولية المجتمعية للبنوك والمؤسسات المالية، ودور السلطات الإشرافية.

ويتطرق الاجتماع إلى دور أنظمة الدفع الرقمية للتحويلات من الحكومة إلى الأشخاص في تعزيز الشمول المالي والاستقرار المالي.

كذلك يناقش الاجتماع مقترح أنشطة فريق الشمول المالي على صعيد تعزيز التمويل المسؤول ودور البنوك المركزية في هذا الشأن، كما يستعرض آخر المستجدات على مستوى المسوحات الإحصائية لجانب الطلب على الخدمات المالية من قبل المصارف المركزية في المنطقة العربية.

وسيتم خلال الاجتماع مناقشة تحضيرات ومقترحات الدول العربية المتعلقة بأنشطة وفعاليات اليوم العربي للشمول المالي في عام 2021، وأولويات برنامج عمل المبادرة الإقليمية للشمول المالي في الدول العربية لعام 2021.

تجدر الإشارة إلى أن مهام صندوق النقد العربي الذي يتولى أمانة الفريق في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، تتمثل في إعداد جدول أعمال الاجتماع والمساهمة في الدراسات والتقارير التي يعدها الفريق ومتابعة توصياته.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي